رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.."الصريطى" يشرح مواد الدستور بقصر ثقافة أسوان

فيتو

عقد اليوم الأحد، قصر ثقافة أسوان، ندوة حول دستور مصر 2013، بحضور الفنان سامح الصريطى، والمحامى والناشط الحقوقى مصطفى الحسن، والأديب الأسوانى أحمد أبو خنيجر.

ومن ناحيته أكد "الصريطى"، أن الدستور ينص على إنه يحق لرئيس الجمهورية تغيير مادة بعد العرض على المجلس التشريعى، إضافة إلى حق رئيس الجمهورية أو خمس من أعضاء مجلس الشعب، أن يطلبوا تغيير مادة في حالة تقديمهم لأسباب مقنعة.

وأضاف أن كل عضو في لجنة الخمسين كان يسعى لتحقيق مكاسب إلى الفصيل الذي ينتمى إليه وهذا وضع طبيعى، ويدل على إيجابية اللجنة، موضحا أنهم في النهاية وصلوا إلى بنود اتفق عليها الجميع، وتلك هي أهم قيم الدستور.

وفى السياق قال الناشط الحقوقى مصطفى الحسن، إن باب الحقوق والحريات في الدستور جيد، وأفضل من الدساتير السابقة، مشيرا إلى أن كل مواطن من حقه التعبير عن رأيه، إضافة إلى أن الدستور يحقق أهداف ثورة 25 يناير في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، ويضم الدستور عدة مواد خاصة بالتعليم والصحة، وهما من أكثر المواد التي يحتاجها الشعب المصرى.

وأوضح أن الدستور لن يرضى جميع المصريين، إلا أنه في النهاية يعد عقد اجتماعى يجب الاتفاق عليه، مشيرا إلى أن الجميع انتقد مادة محاكمة المدنيين عسكريا، إلا أنها وضعت في دستور 2012 لتحقيق التوازن.

جدير بالذكر أن أعضاء تنظيم الإخوان المحظور تعدوا على الصريطي فور وصوله إلى قصر الثقافة بالألفاظ النابية، وحاولوا إفساد اللقاء.
الجريدة الرسمية