رئيس التحرير
عصام كامل

البرلمان السوداني يستبعد تأثر عبور نفط الجنوب بالأراضي السودانية بالأحداث

البرلمان السودانى
البرلمان السودانى

أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية والأمن والدفاع بالبرلمان السوداني محمد الحسن الأمين، أن رسوم عبور نفط دولة جنوب السودان عبر الأراضي السودانية مضمنة بميزانية عام 2014، مستبعدًا لتأثر عبور النفط بالأحداث التي تجري بالجنوب.

وأضاف الأمين -في تصريح اليوم الأحد بالبرلمان السوداني- أن حكومة الخرطوم بالتعاون مع بعض الدول والاتحاد الأفريقي، تقود مبادرة لإرساء أسلوب الحوار بين رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت، والمجموعة التي خرجت عليه.. معربا عن أمله أن تصل إلى نتائج تصب في مصلحة أهل جنوب السودان، وأن لا يحدث دمار للبنية التحتية بالجنوب، مما يؤدي لخسارة للجهتين.

وحول تأثر السودان بما يجرى في الجنوب، قال "نتوقع أن يكون هناك نزوح إذا زادت حدة التوترات ووصلت الحدود معنا، وسنتعامل معه الشكل المناسب"، مؤكدا أن التوتر بالجنوب لا علاقة للخرطوم به، وإن ذلك قناعة طرفي النزاع".. لافتا إلى أن الصراع هناك لن يهدد حدود بلاده.

وحول الاضطرابات بأفريقيا الوسطى والنزوح الذي حدث على الحدود، قال الأمين "إنه ليس كبيرا، وإن الأسلحة التي جاء بها النازحون بسيطة، وتم التعامل مع الأمر بالطريقة المطلوبة، وذلك بالتعاون مع القوات المشتركة التشادية".

وأكد رئيس لجنة الشئون الخارجية والأمن بالبرلمان السوداني، بذل حكومة بلاده الجهد لإرساء مبدأ الحوار في الجنوب، حتى يتم اتفاق بين حكومة جوبا والطرف الآخر، خاصة أن الانتخابات على الأبواب، مبينا إن رئيس دولة الجنوب سلفاكير أكد قبول الحوار غير المشروط.
الجريدة الرسمية