رئيس التحرير
عصام كامل

للوالدين..«الشجار» أمام الأبناء يدمرهم نفسيًا وعاطفيًا

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

كثير من الأسر تعاني من الخلافات الزوجية والمشاحنات شبه اليومية والتي يصعب على الآباء إخفاؤها عن الأبناء مما يكون له أثر سيئ على الحالة النفسية للأبناء.
الدكتور شافع النيادي، خبير العلاقات الأسرية، يؤكد أنه عندما تحدث هذه الخلافات أمام الأبناء فإنهم يتأثرون سلبيًا بها وبصفة خاصة الأطفال الصغار الذين لا يدركون أن هذه الخلافات أمر طبيعي يحدث داخل جميع الأسر حيث يمتد هذا التأثير ويستمر مع الطفل في حياته المستقبلية. 

وفي كتابه «أسرار السعادة الزوجية»، يلقي «النيادي»، نظرة على التأثيرات السلبية التي يتعرض لها الأطفال والأبناء جراء حدوث الخلافات بين الأبوين أمامهم فيقول: «عندما تكون النزاعات شائعة في المنزل، فكثيرا ما يصاب الأطفال بالمشاكل النفسية، حيث تضع هذه الخلافات الأطفال في خطر متزايد للإصابة بالمشاكل الاجتماعية والنفسية، بما في ذلك القلق، والاكتئاب، والعدوانية».

ويضيف «النيادي» أن التوتر العاطفي الذي يُصاب به الأطفال نتيجة المشاكل بين أبويهم يجعلهم مشتتي الانتباه نتيجة تفكيرهم في تبعيات المشاكل الموجودة بالمنزل، كما يعانون من انخفاض مستواهم الدراسي، وارتفاع مستويات المشاكل التأديبية والأخلاقية.

وشدد خبير العلاقات الزوجية على أن المشاكل العائلية قد تبدو صغيرة، ولكن مفعولها قد يكون طويل الأمد على الحالة النفسية والعاطفية للأبناء.

الجريدة الرسمية