رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر يشيد بدور الإمارات والعلاقات بين البلدين

 فضيلة الإمام الأكبر
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

التقى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، اليوم الأحد، الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي والوفد المرافق له وذلك بمقر مشيخة الأزهر، حيث حضر اللقاء الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، وزير الدولة ومحمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد، خلال اللقاء، تقديره البالغ للأزهر الشريف والدور الذي يقوم به في ترسيخ مبادئ الوسطية في الإسلام ونشرها في العالم العربي والإسلامي، مشيدًا بالدور المهم الذي يقوم به فضيلة الإمام الأكبر في الفترة الراهنة التي تمر بها أمتنا العربية.
 
ومن جانبه، أعرب شيخ الأزهر عن شكره إلى الإمارات قيادة وشعبا لمواقفها الداعمة لمصر، وقال: "نحن في الأزهر نقدر دور دولة الإمارات وقياداتها في خدمة ومساندة الأزهر كجامعة عالمية".

وأضاف أن العلاقات بين الأزهر والإمارات قوية وهناك مشاريع عديدة بين الأزهر والإمارات من بينها مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهذا المركز موجود بجامعة الأزهر، حيث يلتحق به الطلاب الوافدون من آسيا وأفريقيا وأوربا وروسيا لتعلم العربية قبل التحاقهم بكليات جامعة الأزهر.

وأشاد الطيب بإسهامات الإمارات في خدمة الأزهر ومصر الكبيرة ومنها تمويل مشروع ترميم مكتبة الأزهر الشريف وصيانتها وترميم مقتنياتها من المخطوطات والمطبوعات وترقيمها وتوفير أنظمة حماية وتعقّب إلكتروني لمراقبتها وتعقبها والمحافظة عليها وكذلك تمويل إنشاء 4 مباني سكنية لطلاب الأزهر في القاهرة.

بالإضافة إلى تمويل أعمال تصميم إنشاء مكتبة جديدة على أحدث النظم المكتبية العالمية للأزهر الشريف تليق بمكانته وما تحويه مكتبته من نفائس المخطوطات والمطبوعات حتى تستطيع مكتبة الأزهر القيام بالدور المنوط بها في نشر الثقافة الإسلامية وإتاحة أوعيتها النادرة لطلاب العلم والباحثين وكي تكون مركزًا عالميًا للإشعاع الإسلامي والثقافي.
الجريدة الرسمية