رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية: 5 مليارات جنيه فاتورة دعم السكر التمويني العام الماضي

الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال وزير المالية

انتهت وزارة المالية من تسوية مستحقات سكر البطاقات التموينية الذي تم صرفه للمواطنين خلال العام المالي الماضي.

وكشفت الحسابات النهائية بعد مراجعتها من الجهاز المركزي للمحاسبات عن وصول إجمالي دعم السكر التمويني لنحو 5 مليارات و3ر86 مليون جنيه، وذلك في إطار متابعة الوزارة لتطور تنفيذ الموازنة العامة للعام المالي الحالي واهتمامها بسرعة تسوية المستحقات المتعلقة بالدعم.

ووافق وزير المالية الدكتور أحمد جلال اليوم الأحد على سداد باقي مستحقات شركة السكر والصناعات التكاملية مباشرة، حيث تم إتاحة 3ر186 مليون جنيه وهي قيمة باقي مستحقاتها عن العام الماضي إلى جانب سداد 300 مليون جنيه من مستحقات الشركة عن العام المالي الحالي، وبذلك يرتفع إجمالي المسدد لها عن تسليمات العام الحالي إلى 900 مليون جنيه.

كما وافق على تقديم ضمانات حكومية لهيئة السلع التموينية بقيمة 1ر58 مليون دولار لتمويل استيراد 180 ألف طن من الأقماح، وهو ما يرفع إجمالي قيمة الضمانات الحكومية والمبالغ المالية التي تمت إتاحتها للهيئة لنحو 4ر12 مليار جنيه استخدمت في تمويل استيراد 505ر2 مليون طن من الأقماح و494 ألف طن زيت طعام وشراء 135 ألف طن زيت محلي بجانب سداد باقي مستحقات المزارعين عن توريد القمح لموسم 2013، وسداد دفعات جديدة من مستحقات الموردين بقيمة 300 مليون جنيه.

وفي إطار جهود الحكومة للتخفيف من آثار الأزمة الراهنة على قطاع السياحة، وافق وزير المالية على إتاحة 165 مليون جنيه من قيمة الدعم المخصص للقطاع بالموازنة العامة الحالية، لتعزيز مخصصات ديوان عام وزارة السياحة لمساعدتها على تمويل أنشطتها المختلفة للترويج للسياحة في مصر.

من ناحية أخرى، أتاحت وزارة المالية مبلغ 225 مليون جنيه لوزارة البترول ضمن مشروع توصيل الغاز للمنازل حيث انتهت شركات توصيل الغاز من إدخاله لنحو 4ر118 ألف وحدة سكنية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الحالي، وبذلك يصل إجمالي التمويل المقدم من المالية لنحو 481 مليون جنيه، حيث بلغ عدد الوحدات المنفذة خلال الخمسة شهور الأولى من العام المالي الحالي أكثر من 237 ألف وحدة سكنية من ضمن 800 ألف وحدة تخطط الحكومة لتوصيل الغاز لها خلال العام المالي الحالي.

ووافق جلال على إتاحة 125 مليون جنيه لوزارة التجارة والصناعة لتعزيز مخصصات مجلس التدريب الصناعي لتوجيهها للمشروع القومي للتدريب من أجل التشغيل بما يسهم في تدريب المزيد من الشباب والفتيات لتلبية فرص العمل المتاحة بقطاع الصناعة، إلى جانب إتاحة 5ر1 مليار جنيه من حزمة تنشيط الاقتصاد للإسراع في ترفيق 35 منطقة صناعية تابعة لـ 23 محافظة بمصر.

وقال إن هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة التجارة والصناعة ستتسلم هذا المبلغ لاستكمال عمليات الترفيق لتلبية الطلب المتزايد على الأراضي الصناعية المرفقة من جانب المستثمرين، مشيرا إلى أن الأولوية للمشروعات الجاهزة للبدء فورا بما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل خاصة لأبناء هذه المحافظات التابع لها هذه المناطق الصناعية.

وطلب من هيئة التنمية الصناعية إعداد بيان بمساحات الأرض الجاهزة للطرح وأماكنها، بجانب توضيح المناطق الجاري ترفيقها بالمحافظات المختلفة ونسب تقدم عمليات مد المرافق المختلفة لها والبرنامج التمويلي المطلوب لها حتى الانتهاء من الترفيق بالكامل لكل المناطق حتى يتسنى للمالية توفير التمويل المطلوب في التوقيتات المحددة.

وبالنسبة لملف تطوير مزلقانات السكك الحديدية، وافق وزير المالية على إتاحة 355 مليون جنيه تمثل نصف مخصصات هيئة السكك الحديدية بالاعتماد الإضافي للموازنة العامة الحالية، وهو ما يستهدف تعزيز جهود وزارة النقل في مجال تطوير المزلقانات، والتي يجري حاليا الانتهاء من وضع البرنامج الزمني للتنفيذ وحصر عدد المزلقانات التي تحتاج لتطوير في المحافظات المختلفة.

ولدعم منظومة النظافة بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، تم إتاحة 5ر43 مليون جنيه لدعم المنظومة بالمحافظتين منها 20 مليونا للقاهرة و5ر23 مليون جنيه للإسكندرية.

كما وافق وزير المالية على تعزيز مخصصات المجلس الأعلى للصحافة بمبلغ 5ر11 مليون جنيه، لاستيعاب الأعداد الجديدة التي انضمت لبلاط صاحبة الجلالة في الفترة الأخيرة، إلى جانب تمويل بدل التكنولوجيا لشهر ديسمبر الحالي وعلاوة الـ 30% لكل العاملين بالصحف القومية والحزبية والمستقلة، وبذلك يصبح جملة ما تم تدبيره للمجلس الأعلى للصحافة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي نحو 5ر68 مليون جنيه.
الجريدة الرسمية