رئيس التحرير
عصام كامل

8 اتفاقيات بترولية جديدة باستثمارات 1.2 مليار دولار

 المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل وزير البترول

أكد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية أن موافقة مجلس الوزراء على 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعى، إلى جانب تعديل اتفاقية لصالح الشركة العامة للبترول يعطى مؤشرا على الثقة في مناخ الاستثمار بمصر بصفة عامة والاستثمار في قطاع البترول بصفة خاصة.


وأوضح - في تصريحات صحفية اليوم الأحد - أن ضخ استثمارات جديدة بهذه الاتفاقيات يبلغ حدها الأدنى نحو 2ر1 مليار دولار يعطى دفعة قوية للعمل البترولى، ويؤكد على الفرص البترولية التي تمتلكها مصر في مناطق الإنتاج البترولى المختلفة.

وأشار إلى أن الاتفاقيات الجديدة بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل وخليج السويس، وهى المناطق التي تم طرحها خلال المزايدة الأخيرة للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

وتتضمن حفر 17 بئرًا جديدة للبحث والاستكشاف كحد أدنى خلال فترات البحث والتي تبلغ 3 سنوات، وتراعى في شروطها تحقيق التوازن الاقتصادى بما يضمن حق الدولة في عائد مميز نظير استغلال ثرواتها الطبيعية ويحفز المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات، ما يصب في النهاية في صالح زيادة الإنتاج من الثروة البترولية.

كما تتضمن هذه الاتفاقيات السبع اتفاقية مع شركة دانا غاز الإماراتية بمنطقة شمال العريش البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 5ر71 مليون دولار ومنحة توقيع 20 مليون دولار وتتضمن حفر 3 آبار جديدة، واتفاقية مع شركة أيوك الإيطالية بمنطقة شروق البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 150 مليون دولار.

وتشمل منحة توقيع 5 ملايين دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين، واتفاقيتين مع شركة بريتش بتروليم، الأولى بمنطقة شمال المكس البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 330 مليون دولار ومنحة توقيع 10 مايين دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين والثانية بمنطقة شمال تنين البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 370 مليون دولار.

كما تتضمن منحة توقيع 20 مليون دولار تشمل حفر بئرين جديدين، واتفاقيتين مع شركتى أديسون الإيطالية وبتروكلتك الأيرلندية، الأولى بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 170 مليون دولار ومنحة توقيع 1ر7 ملايين دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين والثانية بمنطقة جنوب ادكو الأرضية بدلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 5ر23 مليون دولار.

ومنحة توقيع 1ر5 ملايين دولار وتتضمن حفر 3 آبار جديدة، واتفاقية مع شركة سى دراجون الكندية بمنطقة جنوب دسوق الأرضية بدلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 17 مليون دولار.

بالإضافة إلى منحة توقيع 4 ملايين دولار وتتضمن حفر 3 آبار جديدة، وذلك إلى جانب اتفاقية تعديل للشركة العامة للبترول خاصة بتنمية منطقة أم اليسر غرب خليج السويس والتي تهدف لاستمرار عمليات البحث والإنتاج لإنتاج 2400 برميل زيت يوميًا.
الجريدة الرسمية