رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تسعى لنقل قاعدة «فوتينما» الأمريكية إلى مكان آخر بمقاطعة أوكيناوا

وزير الخارجية الياباني
وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا

أكد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الأحد، أن الحكومة ستفعل كل ما يمكنها فعله، واستكشاف السبل لتلبية مطالب مقاطعة أوكيناوا وإرضائها لنقل قاعدة فوتينما الجوية الأمريكية إلى مكان آخر، لافتا إلى أنه سيتعاطي بجدية مع مثل تلك القضايا للخروج بنتائج ملموسة في ذلك الصدد.


وأضاف كيشيدا، في تصريحات خاصة لهيئة الإذاعة اليابانية، أن تخفيف العبأ على «أوكيناوا» يعد إحدى الأولويات العليا للحكومة وقضية مهمة فيما يتعلق بالتحالف الأمني ​​بين اليابان والولايات المتحدة، مشددا على الحاجة إلى بناء منشأة بديلة لاستيعاب محطة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأمريكية «المارينز» في منطقة ساحلية قليلة الكثافة السكانية داخل أوكيناوا أيضا.

وتقدم حاكم أوكيناوا هيروكازو ناكاياما بطلب لمراجعة وضع الاتفاقية الأمنية الثنائية بين اليابان وأمريكا حول عمليات المنشآت العسكرية الأمريكية داخل الأراضي اليابانية، مطالبا أيضا بوقف تشغيل قاعدة فوتينما في غضون خمسة أعوام.

وقاعدة «فوتينما» الجوية هي قاعدة عسكرية جوية تابعة لقوات مشاة البحرية الأمريكية تقع في مدينة جينوان في مقاطعة أوكيناوا، وتبعد نحو تسعة كيلومترات شمال مدينة ناها.
الجريدة الرسمية