رئيس التحرير
عصام كامل

نائب بالكنيست يطالب بتحقيق في تجسس واشنطن على أولمرت وباراك

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي - صورة ارشيفية

قدم النائب بالكنيست الإسرائيلي نحمان شاي من حزب كاديما اقتراحًا عاجلًا إلى جدول أعمال الكنيست في أعقاب ما نشر عن أن الولايات المتحدة تنصتت على مكالمات ورسائل إلكترونية لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت ووزير الدفاع السابق إيهود باراك.


ودعى النائب "شاي" لجنة الخارجية والأمن البرلمانية إلى إجراء نقاش حول الأنباء، مشيرًا إلى أن إسرائيل دولة صديقة للولايات المتحدة وقد أوقفت أي نشاطات استخباراتية في الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

وأضاف إنه لا يمكن لإسرائيل المرور مر الكرام على ما أثير، وعليها مطالبة واشنطن بتوضيحات على غرار ما فعلته دول أخرى أمثال البرازيل وألمانيا.

وكانت قد كشفت وثائق سرية قام بتسريبها موظف الاستخبارات الأمريكي السابق إدوارد سنودن عن تجسس أجهزة استخبارات الولايات المتحدة وبريطانيا عن طريق تعقب الرسائل الإلكترونية لمكتبي رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "إيهود أولمرت" ووزير الدفاع الإسرائيلي "إيهود باراك" خلال عامي 2008 و2009.

وأشارت الوثيقة المسربة إلى أن قائمة المستهدفين بعمليات التجسس اشتملت على عدد من كبار الموظفين والمسئولين الذين يشغلون مناصب رفيعة في ألمانيا والاتحاد الأوربي وبعض المنظمات التابعة للأمم المتحدة.
الجريدة الرسمية