رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية ردّا على أمريكا: لا يحق لأحد التدخل في شئوننا

السفير بدر عبد العاطى
السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم الخارجية المصرية

قال السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية اليوم السبت، ردا على سؤال حول الانتقادات الأمريكية لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، إنه من غير المقبول أن يتدخل أي طرف في الشأن الداخلي المصري على الإطلاق.

وأضاف عبد العاطي، أن هناك قضاء مصريا يتولى القضية، وهناك تفهم أكبر للموقف في مصر والكل بلا استثناء يريد لمصر أن تنجح في تنفيذ خارطة الطريق.
 
وأكد أن موقف مصر واضح أنه لا يحق لأي طرف خارجي أن يعلق على أحكام القضاء وقرارات النيابة العامة، مشددا على أن النيابة العامة جزء لا يتجزأ من القضاء المصري المستقل، تماما عن السلطة التنفيذية ولا يسمح وغير مقبول لأي طرف خارجي التعقيب على تلك القرارات.
وحول رؤية مصر للطرح الأمريكي حول عملية السلام، قال إن موقف مصر واضح ونقله وزير الخارجية نبيل فهمي إلى مارتين انديك المبعوث الأمريكي، بأنه لابد أن تفضي المفاوضات إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية وسيتم بحث ملف المفاوضات اليوم في مباحثات الرئيس على منصور مع الرئيس محمود عباس، وموقف مصر واضح في هذا الإطار.
وحول ما عرضه جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، لعقد اتفاق مرحلي قال عبد العاطي: إن موقف مصر واضح ونحن متمسكون بمرجعيات عملية السلام وهي القرارات الدولية لمجلس الأمن 242 و338 ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل مشكلة اللاجئين وفقا لقرارات الأمم المتحدة وقرار 194 للجمعية العامة الذي يتحدث عن العودة للاجئين أو التعويض وهى قرارات واضحة.
الجريدة الرسمية