رئيس التحرير
عصام كامل

"هيومن رايتس" تتهم النظام السوري بتعمد قتل المدنيين في حلب

 منظمة هيومن رايتس
منظمة "هيومن رايتس ووتش"

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم النظام السوري بتعمد قتل المدنيين في حلب من خلال عمليات قصف وصفتها بكونها "جريمة" حيث لا تميز بين مدني وعسكري.


ونقل راديو (سوا) الأمريكي اليوم السبت، عن تقرير أصدرته المنظمة والتي تتخذ من نيويورك مقرا لها عن الباحث أولى سولفانج قوله إن القوات الحكومية في حلب تقتل الرجال والنساء والأطفال من دون تمييز.

وأضاف سولفانج أن "سلاح الجو السوري إما غير كفء إلى حد الإجرام ولا يكترث لقتل أعداد كبيرة من المدنيين، وإما يتعمد استهداف المناطق التي يتواجد فيها المدنيون".

وأشارت "هيومن رايتس ووتش" إلى أن "القوات الحكومية استخدمت وسائل وأساليب حربية لا يمكن أن تميز بين المدنيين والمقاتلين".

وأضاف تقرير المنظمة أن القوات الحكومية تستهدف في بعض الأحيان المدنيين وبناهم التحتية بشكل متعمد، أو على الأقل لا تقصد هدفا عسكريا ظاهرا.

وذكرت هيومن رايتس ووتش أن حملة القصف الأخيرة التي نفذتها قوات النظام أصابت مدارس وقتلت أطفالا.

وتنفذ الطائرات المروحية والحربية السورية منذ أكثر من أسبوع غارات مكثفة على أحياء عدة في شرق مدينة حلب التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة وعلى مدن وقرى في المحافظة، حصدت مئات القتلى، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطين.
وتستخدم في القصف بانتظام "البراميل المتفجرة" التي تحتوي على أطنان من المتفجرات ويصعب التحكم بالهدف الذي تلقى عليه.

وأفاد التقرير نقلا عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن سقوط 232 قتيلا بين 15 و18 ديسمبر الجاري، مشيرا إلى أن التصعيد في المنطقة بدأ في 23 نوفمبر الماضي، لكن هذه الأيام الثلاثة شهدت "القصف الجوي الأعنف على حلب" منذ بدء النزاع في منتصف مارس 2011.
الجريدة الرسمية