رئيس التحرير
عصام كامل

مفتي الجمهورية يشارك في المؤتمر العلمي الدولي حول المقاصد الشرعية

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

يشارك فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في المؤتمر العلمي الدولي "مقاصد الشريعة وتطبيقاتها المعاصرة" والذي سيقام بجامعة اليرموك في الأردن غدا بمشاركة عدد من كبار العلماء والباحثين والمختصين من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وليبيا والعراق وفلسطين والسودان وساحل العاج وماليزيا والأردن، وستستمر فعاليات المؤتمر لمدة يومين.


وأكد مفتي الجمهورية - في بيان اليوم السبت - أن علم مقاصد الشريعة من أهم العلوم التي يعتمد عليها في التشريع الإسلامي بصفته منهجا في قراءة النص الشرعي، فضلا عن أنه العلم المعني ببيان الغايات الكبرى من التشريع الإسلامي، ويعد ضابطا حيويا تؤول إليه جميع الأحكام الشرعية.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى بيان أهمية علم مقاصد الشريعة في التصدي لما يستجد من قضايا معاصرة في حياة البشرية، وتوضيح مراحله التاريخية وأثره في التجديد في جوانب التشريع وإبراز منهج علم مقاصد الشريعة في ضوء النوازل وبيان الفرق بينه وبين كل من القواعد الأصولية والفقهية، وتوعية المهتمين والدارسين بأهمية علم المقاصد في تجديد الفقه الإسلامي وبيان حيويته.

يذكر أنه ستتم خلال أعمال المؤتمر مناقشة ثلاثة محاور رئيسة هي "تحديد مفاهيم مقاصد الشريعة"، و"التجديد في مقاصد الشريعة"، و"التطبيقات المعاصرة لمقاصد الشريعة".
الجريدة الرسمية