رئيس التحرير
عصام كامل

ضبط سماعات طبية وكريمات مجهولة المصدر بالجيزة والقاهرة

عاطف يعقوب رئيس جهاز
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

كشف عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عن تكليف إدارة التحريات بالجهاز والتي تضم عددا من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية بشن حملات على الأسواق.


وأشار إلى أنه يتم ذلك وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق والشركات التجارية لفحص الشكاوى الواردة من المواطنين وإزالة أسبابها والتصدي للإعلانات المضللة التي تؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقي لدى جمهور المستهلكين.

وأضاف يعقوب - في تصريحات صحفية اليوم السبت - أن الحملة الأخيرة أسفرت عن تحرير المحضر رقم 9526/2013 جنح عابدين ضد الممثل القانوني للمكتب الدولى للاستيراد والتصدير لمخالفته قانون حماية المستهلك للإعلان في القنوات الفضائية عن بيع سماعات أذن لضعاف السمع.

وبانتقال الحملة إلى مقر المكتب لم يتبين وجود أية مستندات أو فواتير تفيد مصدر تلك السماعات، مشيرا إلى أن حملة أخرى استهدفت منطقة إمبابة.

وبالمرور على محل عطارة معروف بالمنطقة "عطارة سيد بخيت" تم ضبط منتجات كريم تخسيس غير مدون عليها تاريخ الإنتاج ومستحضر شاى للتخسيس يحمل اسم Smiths Londo غير مدون عليه أية بيانات باللغة العربية ومنتج زيت الحبة السوداء وأكياس بطاطس بوريه منتهية الصلاحية، وتم تحرير المحضر رقم 27261 لسنة 2013 جنح أمبابة لمخالفة المحل لقانون حماية المستهلك.

وأعلن يعقوب أن هذه الإجراءات تأتى في ضوء حرص الجهاز على تبصير المستهلكين من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك بهذه الممارسات الضارة بحقوقه وإرشاده لاتخاذ قراراته السليمة في معاملاته بالأسواق.

وناشد التجار والموزعين بأهمية إرساء مبادئ الشفافية والوضوح في التعامل مع المستهلكين وتجنب أي مواد دعائية أو عبارات مضللة تؤدى إلى خداعهم لتحقيق أرباح مالية من جراء ذلك، كما أكد على أهمية استمرار هذه الحملات المكثفة لضبط الأسواق من عمليات الغش والتدليس بما يضر بحقوق المستهلك، مشيرًا إلى مواصلة هذه الحملات خلال الفترة المقبلة.

ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.. وأعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.



الجريدة الرسمية