رئيس التحرير
عصام كامل

دليلك لفهم ما سيجرى فى سوريا! ( 1 )


والصراع في طريقه إلي انتصار لسوريا العربية الحبيبة إلا أن أبسط وأسهل وأسرع طريقة لفهم ما يجرى هناك هو أن تقسم الصورة إلي معادلات صغيرة.. ثم افهمها كما تشاء ولكن حاول أن يتم ذلك بطريقة صحيحة كي تتوصل إلي نتائج صحيحة.. وهي كالتالي:


- صراع علي امتلاك أسلحة استراتيجية وعلي النفوذ الإقليمي بين إيران وإسرائيل
- صراع شامل علي الأرض والمصير بين سوريا وإسرائيل
- إيران في حلف استراتيجي وتاريخي مع سوريا.. تساندها وتدعمها في مواجهة إسرائيل وسوريا سبق وقدمت السبت في صراع إيران مع العراق !

- إيران وسوريا اشتركا في دعم مقاومة من نوع مختلف في لبنان.. مقاومة تجمع بين الوطني والقومي والديني.. تتلافي أخطاء التنظيمات السابقة.. مقاومة تستطيع حماية بلد عربي مهم وهو لبنان.. فكان حزب الله.
- الأمن القومي الإسرائيلي يرفض تماما امتلاك بلد آخر في المنطقة لسلاح تدمير شامل.. لأن ذلك ببساطة لا يشكل تهديدا لإسرائيل فحسب وإنما أيضا يبطل مفعول ما لديها من أسلحة دمار شامل.. والتوازن يلغيها بطبيعة الحال!

- كان لابد من منع إيران من امتلاك السلاح النووي.. والعقوبات لم توقفها عن مشروعها والحل بالحرب والقوة.. ويتفق ذلك مع رغبة إسرائيل في التخلص نهائيا من صداع حزب الله الذي مسح بكرامتها التراب.. وكذلك من صداع المطالب بتسليم الجولان.. ولكن ضرب إيران لا يمكن أن يتم في ظل وجود سوريا بقوتها التي تتزايد كل يوم ولا بوجود حزب الله الذي تطول صواريخه كل إسرائيل!

- النقطة السابقة تقول إن هزيمة إيران تبدأ من هنا.. من المنطقة.. من التخلص من قوتي سوريا وحزب الله.. ولما كان ذلك مستحيلا بالحرب التقليدية في ظل الحلف السوري الإيراني ووجود حزب الله كجزء أساسي فيه.. فكان لابد من التخطيط لما جري.. وما جري يتفق مع مصالح أطراف أخري بالمنطقة وهذه الأطراف لا تريد عودة متطرفين تكفيريين إلي بلادها بعد عودتهم من أفغانستان والشيشان والعراق أو من معسكرات في اليمن والصحراء الأفريقية.. والحل في مقبرة كبيرة تلهيها بها وتفني فيها.. كما أنها مستفيدة من إضعاف سوريا وحزب الله.. لأنها تتوجس لما تصفه بـ"المد الشيعي" و"الخطر الشيعي"، وسبقت ذلك بقنوات ومؤلفات وإصدارات وخطباء مساجد وجماعات تتخصص فقط في الشيعة وتكفيرهم وإشعال الفتنة بينهم وبين السنة!

- أطراف أخري في تركيا وإسرائيل تدرك أن إضعاف سوريا وضرب حزب الله من شأنه تغيير خريطة التوازن بالمنطقة.. وسيؤثر حتما علي مصر.. كما أنها بحالها ستغري الجماعات التكفيرية إلي نقل حالتها وتجربتها في سوريا إلي مصر.. وسيناء المكان النموذج لذلك!
ونكمل غدا بقية المعادلات وفيها كل الدلالات لفهم مستقبل الصراع هناك.
الجريدة الرسمية