رئيس التحرير
عصام كامل

سقوط أربع قذائف هاون مستهدفة زوار الأربعينية جنوبي بغداد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد مصدر أمني عراقي اليوم، بأن أربع قذائف هاون سقطت مستهدفة زوار الأربعينية في ناحية اللطيفية جنوبي العاصمة بغداد.

وقال المصدر، إن أربع قذائف هاون سقطت في ناحية اللطيفية جنوب بغداد مستهدفة زوار اربعينية الإمام الحسين المتوجهين الى مدينة كربلاء، دون الحاق اية اصابات بشرية .

وأضاف المصدر ، أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث ، فيما نفذت قوة أمنية أخرى عملية دهم وتفتيش بحثا عن مطلقي القذائف .

وعزا النائب عن ائتلاف دولة القانون شاكر الدراجي التفجيرات التي تستهدف الزائرين الى طول الطرق وتشعبها التي يسلكها الزائرون وعدم امتلاك القوات الامنية اساليب متطورة لصد الهجمات .

وقال الدراجي في تصريح اليوم السبت ، إنه لابد ان يكون هناك خرق امني واستهداف للزائرين رغم انتشار القوات الامنية على الطريق واتخاذ الاجراءات الاحترازية وذلك بسبب تشعب وطول الطرق التي يسلكها الزائرون باتجاه كربلاء .

وأضاف ، أن القوى الارهابية تستخدم اساليب خبيثة وهو استهداف الزائرين من مسافات بعيدة عن طريق الصواريخ والهاونات أو عن طريق القنابل اليدوية .
ولفت الى أن اجراءات القوات الامنية بحاجة الى تطوير فني ومواكبة للاحداث حيث لا يمكن ان تبقى الاجهزة الامنية اسيرة للارهاب واساليبه وانما يجب ان تتطور معه وتكافحه باسلوب حديث وبحجم العمليات المتوقع ان يشنها .

وكان العشرات من الزائرين المتوجهين الى كربلاء لاداء الزيارة الاربعينة قد تعرضوا الى عدة هجمات مسلحة وتفجيرات في مناطق جنوبي بغداد وشمال الحلة وعدة مناطق اخرى ،واستخدمت المجاميع المسلحة عدة اساليب باستهدافهم من خلال القنابل اليدوية وعن طريق القصف بصواريخ كاتيوشا وجراد وتفجيرات انتحارية باحزمة ناسفة.

يذكر أن زيارة أربعينية الإمام الحسين تعد من اكبر المناسبات الدينية للمسليمن الشيعة ، حيث يشهد العراق هذه الأيام توافد الملايين من الزائرين العرب والأجانب ، ومن مختلف مناطق العراق صوب محافظة كربلاء لأداء مراسيم الزيارة بعد 40 يوما من عاشوراء الذي شهد واقعة الطف التي استشهد فيها الإمام الحسين مع معظم أفراد عائلته على ايدى جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية سنة 61 هجرية .
الجريدة الرسمية