رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تحتفل بتعامد الشمس على معابد "قارون" و"الكرنك" و"الدير البحري"

معبد الكرنك - صورة
معبد الكرنك - صورة أرشيفية

احتفلت مصر، صباح اليوم السبت، بتعامد الشمس على 3 معابد أثرية، أحدهما بمدينة الفيوم، والاثنين الآخرين في مدينة الأقصر، في ظاهرة فلكية تحدث مرة واحدة سنويا وتحديدا يوم 21 ديسمبر مع بدء فصل الشتاء.

وشهدت احتفاليتا قصر "قارون" في الفيوم ومعبد "الكرنك" في الأقصر، اللتان أقيمتا بشكل منفصل، حضورا لافتا لوزراء ومسئولين حكوميين، فضلا عن مشاركة فنانين وإعلاميين وسائحين، فيما لم يشهد معبد الدير البحري في الأقصر أي احتفالات رسمية بالظاهرة.

وأحيت الأقصر مع شروق شمس، السبت، الاحتفال بتعامد الشمس على قدس الأقداس الإله آمون، بمعبد الكرنك، وسط أجواء احتفالية حضرها مصريون ومئات السائحين، لإعلان بدء فصل الشتاء، وتكرر مشهد التعامد كذلك على معبد "الدير البحري" (جتشبسوت) بالأقصر.

أجواء البرد القارص، التي تشهدها مصر حاليا، لم تمنع السائحين من الحضور قبل موعد شروق الشمس بنحو ساعة كاملة أمام معبد الكرنك لانتظار حدث، يكشف عن قدرة الفراعنة على حساب فلكي هندسي لحركة الأرض حول الشمس، ومن ثم بناء المعبد وفق هذه الحسابات ليمثل اليوم بشروق الشمس على وجه آمون بداية فصل الشتاء، وهو ما يشير لدقة الحسابات على مر السنين.

ويفسر علماء الفلك الظاهرة بأن محاور معبدي الكرنك والدير البحري (حتشبسوت) تتجه ناحية الأفق الذي تشرق منه الشمس في هذا يوم المسمى بالانقلاب الشتوي ما يعني بدء فصل الشتاء.
الجريدة الرسمية