رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب حول الوضع في فلسطين بمشاركة "أبو مازن"

اجتماعات وزراء الخارجية
اجتماعات وزراء الخارجية العرب

يرأس محمد عبدالعزيز وزير خارجية ليبيا، اليوم السبت، اجتماع مجلس جامعة الدول العربية "غير العادي" على المستوى الوزاري، والذي يأتي لمناقشة مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، بناءً على طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


وأوضح السفير عاشور بوراشد، مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية، الذي ترأس بلاده مجلس الجامعة، أن اجتماع اليوم السبت لم يحدد له موضوعات لطرحها فيه، وأنه جاء بناء على طلب الرئيس الفلسطيني لشرح آخر المستجدات في محادثات السلام، وغيرها من المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وأشار بوراشد، في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن الرئيس محمود عباس سيلقي كلمة أمام الوزراء في الاجتماع غير العادي في الثالثة عصرا، وأن هذه الكلمة الشيء الوحيد المعلوم والواضح في الاجتماع، وعليه سيتحدد مسار الاجتماع الذي ترأسه بلاده.

وكان الرئيس محمود عباس قد وصل إلى القاهرة أمس الجمعة، وأجرى عددا من اللقاءات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، واللواء محمد التهامي رئيس جهاز المخابرات.

وكان بركات الفرا، سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، قد أكد في تصريح له أن الرئيس محمود عباس سيطلع وزراء الخارجية العرب على مسار المفاوضات والنتائج التي تم التوصل إليها والخطوات المستقبلية التي يجب علينا اتخاذها، وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والممارسات والانتهاكات الإسرائيلية للمقدسات والأراضي الفلسطينية وسبل موجهتها.

وبدوره أكد الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية أمس الجمعة، عقب لقائه بالرئيس الفلسطيني، أن مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تمر بمرحلة حرجة، مشيرا إلى أن هناك إصرارا من المجتمع الدولي بأكمله على أن ينتهي هذا النزاع، وأن تقوم دولة فلسطين المستقلة على أراضيها وعاصمتها القدس الشرقية.

ويعد هذا الاجتماع هو الأبرز خلال هذا العام والذي يحدد لمناقشة ومتابعة مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، في وقت تصدرت فيه سوريا المشهد خلال اجتماعات وزراء الخارجية التي عقدت بالجامعة العربية خلال العام الجاري.
الجريدة الرسمية