رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانية عراقية: إيداع اتفاقية الملاحة بالأمم المتحدة محاولة كويتية لجعلها أمرًا واقعيًا

 النائبة عن ائتلاف
النائبة عن ائتلاف العراقية الحرة عالية نصيف

وصفت النائبة عن ائتلاف العراقية الحرة عالية نصيف إيداع اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله لدى الأمم المتحدة بأنه محاولة بخبث من الكويت لجعل الاتفاقيات غير المتكافئة التي أبرمتها مع العراق أمرا واقعيا وتلزمه بتنفيذها .


وكان العراق والكويت قد أودعا مؤخرا عن طريق مندوبيهما الدائمين في الأمم المتحدة ، لدى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الاتفاقية الثنائية بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله التي صادق عليها البلدان .

وقالت نصيف في بيان لها - تلقى مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه اليوم السبت - إنه من المؤسف أن الكويت تتعامل بخبث مع العراق عندما تقوم بإيداع الاتفاقيات غير المتكافئة التي ابرمتها معه لدى الأمم المتحدة بهدف جعلها أمرا واقعا وإلزام العراق بتنفيذها .

وأضافت ، أن كافة الاتفاقيات التي أبرمت مع العراق بموجب القرارات الدولية التي كان العراق خلالها فاقدا لإرادته الحرة لوقوعه تحت الوصاية الأممية تعد اتفاقيات باطلة وفقا لمعاهدة فيينا ، مشيرة الى أنه بعد استقرار الوضع السياسي في العراق وتوحيد الموقف الخارجي للكتل السياسية سيقول الشعب العراقي كلمته بشأن ما سلب منه على يد الكويت من ارضه وثرواته وحدوده البحرية.

يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد أقرت في الثلاثين من نوفمبر الماضي إتفاقية مع الكويت تتعلق بتنظيم الملاحة فى خور عبد الله المطل على الخليج ، ووفقا لهذه الاتفاقية فإن البواخر المارة عبر هذه القناة تنزل اعلامها في الجانبين العراقي والكويتي ولن ترفع أي علم.

من جانبها ، أعلنت نقابة المحامين العراقية إقامة دعوى لدى المحكمة الاتحادية للمطالبة بإبطال الاتفاقية لانها تؤدي إلى التفريط بمياه العراق وغلق الممر الملاحي الموصل لميناءي أم قصر وخور الزبير وتؤثر على تجارة العراق ، بحسب النقابة
الجريدة الرسمية