رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون

فيتو

احتفلت محافظة الفيوم صباح اليوم السبت بمهرجان تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بالفيوم.

شهد الاحتفال كلا من اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة للآثار، وهشام زعزوع وزير السياحة والدكتور اشرف العربي وزير االتخطيط والدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم.

وشارك في مراسم الاحتفال كلا من سفراء ألمانيا وليبيا وسويسرا وصربيا وكوريا الجنوبية بالقاهرة، ورئيس هيئة الاستعلامات، والدكتور حسن راتب رئيس مجلس إدارة قنوات المحور، والفنان مصطفى شعبان، ونائب رئيس جامعة الفيوم ومراسلي وسائل الإعلام العالمية والمحلية ومواطني الفيوم.

نظمت محافظة الفيوم بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار مهرجانا عالميا احتفالا بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون والذي يقع في الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون بالقرب من المحميات الطبيعية لوادي الريان ووادي الحيتان للتعريف بما تذخر به محافظة الفيوم من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية.

قال الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة للآثار في كلمته إن للفيوم دورا مؤثرا في تطور الحضارة المصرية القديمة، وخاصة من الناحية الهندسية واللغوية، لافتا إلى أن الفيوم يرجع تاريخها إلى العصور القديمة ومنها العصر البطلمي والروماني وكانت المصدر الرئيسي للأقنعة التي تغطي إجساد الموتي (بورتريهات الفيوم ).

وأضاف أن قصر قارون دليل على عبقرية المصري القديم في فن الإدارة وعلم الفلك وربطه الهندسة والمعمار بالظواهر الطبيعية.
الجريدة الرسمية