رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو تراجع عن مقاضاة بنك صيني يمول حماس والجهاد

رئيس الحكومة الإسرائيلي
رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكرت صحيفة وورلد تربيون الأمريكية ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجع عن دعم مقاضاة أحد البنوك في الصين - والذي يساعد على تحويل الأموال إلى حركتي الجهاد وحماس الفلسطينيتين مقابل رحلة عائلية إلى الصين .

وأوردت الصحيفة اليوم الجمعة أن هناك دعوى مقدمة إلى المحكمة الفيدرالية الأمريكية تتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه تراجع عن دعمه لقضية مرفوعة ضد أحد البنوك الصينية التي تمول حركتي حماس والجهاد الإسلامي، في مقابل قيامه برحلة عائلية إلى الصين.
وأفادت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية أن هناك دعوى مكتوبة قدمتها عائلة الأمريكي دانيال والتز "16عاما"- الذي قتل في هجوم شنه مسلحون فلسطينيون في تل أبيب في عام 2006- إلى المحكمة الفيدرالية الامريكية تزعم أن نتنياهو تراجع عن دعم إسرائيل لدعوة قضائية مرفوعة ضد أحد البنوك الصينية التي تمول جماعات فلسطينية وصفتها "بالمتمردة"، في مقابل قيامه برحلة عائلية إلى الصين في مايو الماضي.
ونصت الدعوى على أن نتنياهو أحضر "75 شخصا من أصدقائه المقربين والعائلة" إلى بكين بعد أن منع مسئول المخابرات الإسرائيلي السابق عوزي الشايع من الإدلاء بشهادته ضد البنك الصيني.
وفي نوفمبر، أعلن نتنياهو أن إسرائيل قررت انسحابها من دعم دعوى قضائية كانت قد قدمتها عائلات ضحايا حركتي حماس والجهاد الإسلامي .. ثم اجتمع نتنياهو مع وزير الخارجية الصيني وانج وي في 18 ديسمبر الجاري خلال زيارته القدس، حيث ذكر نتنياهو أن اللقاء تناول أمورا تتعلق بالأمن القومي الإسرائيلي.
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن السيدة ولتز، ابنة عم زعيم الأغلبية في مجلس النواب الامريكي النائب إريك كانتور، تأكيدها على أن مساعدي نتنياهو لم ينفوا استسلامه لضغوط من جانب بكين، مستشهدة بمحادثة لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي آنذاك يعقوب عميدرور في يونيو الماضي.
من جانبه، قال ديفيد بويز محامي أسرة والتز "في الوقت الذي نحترم فيه مصالح الصين، والضغوط الدبلوماسية التي خضعت لها إسرائيل، فإن هذه المصالح وهذا الضغط لا يمكن أن يسمحوا بعرقلة قدرة المحاكم الأمريكية على سماع أدلة حاسمة".
الجريدة الرسمية