رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أوكراني: توقيع 14 اتفاقية مع روسيا بهدف استقرار العلاقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أندريه كلوييف إن الهدف من توقيع 14 اتفاقية بين كييف وموسكو في 17 ديسمبر الجاري استقرار العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأوضح كلوييف ـ في تصريحات ذكرتها وكالة أنباء "إيتار تاس" الروسية اليوم الجمعة ـ أنه بعد إنشاء الاتحاد الجمركي الذي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازخستان بدأت العلاقات الاقتصادية والتجارية في التعقيد بين أوكرانيا والاتحاد الجمركي.

وأكد أنه تم وضع لوائح وقواعد جديدة للتجارة حتى يتم تلافي نقاط الخلاف بين أوكرانيا وروسيا؛ لأن ميزان التجارة تأثر هذه السنة بشكل سىء في كل من الدولتين وعلى الاقتصاد الأوكراني ككل.

وأشار إلى أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وحكومته ركزا على المحادثات مع روسيا..قائلا "هناك فترات كانت فيها مشاريعنا في حالة من التخبط بسبب التعقيدات التي سببتها العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين".

واستشهد بأعمال شركة كريوكوف لبناء عربات السكك الحديدية التي كانت تصدر موادها إلى السوق الروسي وأسواق دول الاتحاد الجمركي الأخرى فحينما بدأت المشاكل فقدت أوكرانيا هذه الأسواق في العديد من المجالات مثل بناء الطائرات والصناعات المتعلقة بالفضاء وبناء السفن، وهو الأمر الذي أثر فى الاقتصاد الأوكراني، حيث كانت تعتمد الكثير من المشاريع على التصدير لهذه الأسواق لعقود وكان من الضروري البحث عن أسواق أخرى.

وأوضح أن سعر الغاز أصبح الآن 5ر286 دولارًا لكل ألف متر مكعب من الغاز وهو سعر معقول سيؤثر بالإيجاب فى حدة الاقتصاد المتردي والمواطنين الأوكرانيين وستدعم الحكومة من ميزانية الدولة الفرق بين الثمن الحقيقي للغاز وما يدفعه المواطن من الفواتير.

وأكد أن تقليص سعر الواردات من الغز سيكون له تأثير إيجابي فى السلع الأوكرانية التنافسية وقدرة المواطنين على السداد.

وأوضح أنه تم التوقيع على اتفاقيات واعدة في العديد من المجالات فعلى سبيل المثال اتفاقية بناء الطائرات تنص على بناء 80 طائرة من طراز "آن-124" وهذا يعنى توفير مئات الآلاف من الوظائف وهو الأمر المهم للاقتصاد الأوكراني.
الجريدة الرسمية