رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل زيارة وزير التضامن للأردن

 الدكتور أحمد البرعى
الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى

أكد تامر جمعة مساعد وزير التضامن لأنشطة المديريات أن أهم الموضوعات التي نوقشت في مؤتمر وزراء الشئون الاجتماعية العرب الذي عقد بداية الأسبوع الماضي في الأردن، هو تقديم الدعم للدول التي ترعى اللاجئين السوريين.

وأضاف - في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أنه تم منح مصر دعم من الصندوق العمل الاجتماعي العربى بقيمة 200 ألف دولار، وقيمة مماثلة لكل من العراق وليبيا، و700 ألف دولار للبنان، ومليون دولار للمملكة العربية الأردنية، وذلك لتقديم الدعم للاجئين السوريين بهذه الدول.

وأشار جمعة إلى أنه تم منح مصر دعما قيمته 100 ألف دولار أخرى لتطوير الورش التدريبية والإنتاجية بالمؤسسة العقابية بالمرج لتحسين أوضاع الخدمات الاجتماعية بها وكذلك العيادات العلاجية.

وأكد أنه تم الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد بتونس والمقررة في شهر يناير من عام 2015، كما تم مناقشة الموضوعات ذات الصلة بالأشخاص المعاقين، والأمومه والطفولة.

وأوضح أنه تم زيارة مخيم الزعتري الخاص باللاجئين السوريين للتعرف على الخدمات التي تقدمها لهم المملكة العربية الأردنية على الطبيعة، والجهود المبذولة لرفع المعاناة عن اللاجئين. 

وأوضح الدكتور هانى مهنا المتحدث الرسمى لوزارة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم وضع خطة توضح سبل مساعدة اللاجئين السوريين ونواحي صرف المنحة المقدرة بـ200 ألف دولار، مشيرًا إلى أن نسبة الدعم تحدد لكل دولة وفقا لنسبة اللاجئين السوريين بها، والظروف الاقتصادية للدولة ومشروعات التنمية بها.

وأضاف مهنا أن تطوير المؤسسة العقابية بالمرج يهدف إلى تدريب الشباب على حرف مهنية تتيح لهم الاندماج والانخراط بالمجتمع بعد خروجهم من المؤسسة، وتساعدهم في إيجاد فرص عمل في المجتمع حيث يتحول من خلالها إلى عضو منتج وفعال بالمجتمع وذلك بعد تدريبه على أحدث الأجهزة.
الجريدة الرسمية