رئيس التحرير
عصام كامل

إنشاء مشروع لإنتاج مواسير تبطين آبار البترول لأول مرة في أفريقيا

وزير البترول المهندس
وزير البترول المهندس شريف إسماعيل

عقد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعًا مع وفد من الشركات الصينية واليابانية المساهمة في مشروع الشركة العالمية لتصنيع مهمات الحفر المقام بالعين السخنة.

وتم استعراض الدراسة الخاصة بتنفيذ المرحلة الثانية من مصانع الشركة باستثمارات جديدة 32 مليون دولار، وتشمل أعمال المعالجة الحرارية وزيادة القيمة المضافة لإنتاج مواسير تبطين آبار البترول للاستكشاف والإنتاج وإتاحة منتج نهائى مصرى المنشأ من مواسير تبطين آبار البترول ومواسير الإنتاج لأول مرة في أفريقيا، كما يعد المشروع الثانى من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار الوزير إلى أن قرار الشركات الصينية واليابانية بضخ استثمارات جديدة لإنشاء تلك التوسعات يعود إلى الثقة بالمناخ الاستثمارى داخل قطاع البترول، واستنادًا إلى النجاحات ومعدلات النمو الكبيرة التي حققها المشروع المشترك بين الجانبين داخل السوق المصرية.

ولفت إلى أن قطاع البترول يدعم بقوة التوسع في أنشطة ومشروعات التصنيع المحلى للمعدات والمهمات البترولية بما ينعكس بالإيجاب على اقتصاديات صناعة البترول المصرية.

ومن جانبه أوضح المهندس محمد الجوهرى رئيس الشركة العالمية لتصنيع مهمات الحفر، أن مشروع الشركة أسهم بقوة منذ بدء إنتاجه الفعلى في بداية عام 2011 في تلبية متطلبات شركات البترول العاملة في السوق المصرية وحققت حجم تعاقدات بلغت قيمتها نحو 112 مليون دولار، وهو ما ساهم بقوة في تشجيع الشركاء من الجانب الصينى واليابانى على اتخاذ قرار بضخ استثمارات جديدة لإقامة المرحلة الثانية من المشروع.

وأضاف أن المشروع الجديد سيكون له دور مهم في الحد من احتكار الشركات العالمية لإنتاج المواسير والمورد الرئيسى للسوق المصرية والأفريقية، بالإضافة إلى أنه سيساهم في تطوير العديد من المجالات في المراحل المرتبطة بهذه الصناعة. 

الجريدة الرسمية