رئيس التحرير
عصام كامل

«حصاد أسبوع رئاسي».. «منصور» يحدد موعد الاستفتاء على الدستور.. إصدار 6 قرارات جمهورية.. الاتصال برئيس «جوبا».. التقى ممثلي الشباب.. أكد لوفد الكونجرس استقرار الأوضاع.. تك

الرئيس المؤقت عدلى
الرئيس المؤقت عدلى منصور

شهد مقر رئاسة الجمهورية "الاتحادية" مطلع الأسبوع الجارى كرنفالا سياسيا وشعبيا، حيث أصدر الرئيس المؤقت عدلى منصور قرارا جمهوريا برقم 678 لسنة 2013 ينص على أن الناخبين المقيدة أسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين وفقا للقانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية مدعوون للاجتماع في مقار اللجان الفرعية لإبداء الرأى في الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية على الدستور الصادر سنة 2012 عقيب إلقاء كلمته بالقصر أمام أعضاء لجنة الخمسين والعشرة وضيوف المؤقت من كافة أطياف الشعب المصرى وإعلان موعد عملية الاستفتاء يومى الرابع عشر والخامس عشر من يناير 2014.


مارس الرئيس صلاحياته كرئيس فعلى للبلاد وأصدر قرارًا جمهوريًا بمنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى إلى كل من الكاتب والسيناريست محفوظ محمد عبد الرحمن عرفات والشاعر أحمد عبد المعطى أحمد حجازى والدكتور مصطفى عبد الحميد العبادى والدكتور أحمد محمد إسماعيل نوار والمخرج داود عبد السيد داود والفنانة محسنة توفيق عبد العزيز والشاعر السيد أحمد محمد حجاب والدكتورة نهاد محمد خليل صليحة وسعيد محمود سالم والدكتور محمد حافظ دياب والدكتور عاصم أحمد الدسوقى والدكتور جلال الدين أحمد والدكتور فيصل عبد القادر يونس.

الأحد: بحث "منصور" مع وفد من الكونجرس الأمريكى برئاسة النائب الجمهورى ستيف كينج عن ولاية أيوا وعضوية النائبين الجمهوريين ميشيل باكمان عن ولاية مينيسوتا ولوى جوميرت عن ولاية تكساس بحضور السفير ديفيد ساترفيلد القائم بالأعمال الأمريكى لدى القاهرة تطورات الأوضاع الداخلية في مصر حيث أعرب أعضاء وفد الكونجرس الأمريكى عن تقديرهم لالتزام مصر بتنفيذ استحقاقات خارطة الطريق معربين عن استحسانهم وتثمينهم لمشروع الدستور الجديد، وللدعوة الصادرة للاستفتاء عليه.

وأعرب الوفد عن ترحيبه بصفة خاصة بتضمين الدستور الجديد.

كما أصدر "منصور" قرارًا جمهوريًا اليوم بضم حمدى مصلحى أبو المعاطى الرئيس الجديد لمجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام لعضوية المجلس الأعلى للصحافة بدلا من طلعت محمد المنسى ندا الرئيس السابق للنقابة.

وشهد عصر ذات اليوم دعوة الدكتور مصطفى حجازى مستشار رئيس الجمهورية للشئون السياسية للشباب بترتيب لقاء مع الرئيس لبداية تحد جديد مشيرًا إلى أن الدستور يعبر عن جميع طوائف المجتمع خلال كلمته بمؤتمر مستقبل وطن بدار الأوبرا المصرية بالإضافة إلى عرض سكينة فؤاد مستشار الرئيس للمرأة على الرئيس ما تم التوصل إليه مع وفد اتحاد الطلاب في اللقاء السرى الذي جمع كلا من عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة واللواء محمد العصار عضو المجلس العسكري السابق والدكتور عبد الجليل مصطفى رئيس لجنة الصياغة بالدستور لتلبية مطالب الطلاب والحد من ظاهرة العنف في الجامعات.

الإثنين: استيقظت رئاسة الجمهورية على مجموعة من التقارير في بعض الصحف اليومية منسوبة للمستشار الدستورى للرئيس بشأن قيام الرئاسة بدراسة إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية خلال أيام وأن السيد الرئيس يبحث كيفية تقديم الرئاسية بعد الانتهاء من الاستفتاء على الدستور فضلًا عن اتجاه الرئاسة "لإقرار 80% من المقاعد للفردى و20% للقوائم" اتصالًا بنظام الانتخابات البرلمانية، ونفت الرئاسة هذه التصريحات تماما وأكدت أنها عارية من الصحة.

الثلاثاء: استعرض المؤقت مع مستشاريه العديد من الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية وترتيب لقاء مع التيارات الشبابية بقصر الاتحادية لبحث خارطة المستقبل كما بحث مع الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء تسهيل الإجراءات الجمركية على الواردات للجمعيات الخيرية كما وعد الإعلامى عمرو أديب على الهواء عندما تدخل الرئيس تليفونيا لحماية الفقراء من البرد القارس.

الأربعاء: أعلنت مؤسسة الرئاسة عبر متحدثها الإعلامى السفير ايهاب بدوى عن بدء أولى فعاليات الحوار المجتمعى بشأن خارطة المستقبل والمتمثل في عقد عدة لقاءات مع مجموعات من ممثلى القوى الوطنية والقطاعات المختلفة للمجتمع المصرى.

أجرى منصور اتصالًا هاتفيًا بالرئيس سيلفا كير رئيس دولة جنوب السودان للاطمئنان على تطورات الأوضاع في جوبا مؤكدًا خلالها على دعم مصر الكامل لاستقرار وسلامة دولة جنوب السودان وتطلعها لتجاوز شعب وحكومة جنوب السودان المحنة التي تمر بها حاليًا.

أصدر منصور قرارًا بتعيين كل من المستشار عبد الجليل مفتاح نائب استئناف بمحكمة استئناف بنى سويف محاميا عاما أول بالنيابة العامة والمستشار محمد عبد الحافظ المستشار بمحكمة استئناف المنصورة محاميا عاما بالنيابة العامة وتعيين المستشار أحمد فوزى محمود المستشار بمحكمة بنى سويف محاميا عاما بالنيابة العامة والمستشار هانى طمال عبد الواحد المستشار بمحكمة استئناف أسيوط محاميا عاما بالنيابة العامة.

عقد أحمد المسلمانى المستشار الإعلامي مساء ذات اليوم ندوة ثقافية مع الرئيس اليمنى الجنوبى السابق على ناصر محمد بأحد الفنادق الكبرى بقلب القاهرة بحضور وفد من الدبلوماسيين اليمنيين.

وخلال الندوة أهدى المسلمانى نسخة من الطبعة الأخيرة من كتابه "ما بعد إسرائيل" وهى الطبعة التي صدرت حديثا وتتضمن فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي وثورة 30 يونيو.

أجرى السفير ايهاب بدوى المتحدث باسم الرئاسة لقاء حصريا مع وكالة أنباء موسكو مؤكدا أن روسيا كانت دائمًا إلى جوار الشعب المصرى في مراحل فارقة من تاريخه مؤكدا أن مصر أبدت رغبتها في تفعيل العلاقات الثنائية مع روسيا وأن آفاق التعاون بين البلدين واسعة جدا مشيرا إلى أن التعاون في المجال العسكري لم ينقطع وتحدث عن خارطة الطريق ومكافحة الإرهاب.

الخميس: التقى "منصور" مع ما يناهز 60 من ممثلى الشباب وقطاعاته المختلفة السياسية والمهنية والمدنية والأهلية وذوى الاحتياجات الخاصة وذلك لمناقشة خارطة المستقبل والتعرف على موقف الشباب من ترتيب أولويات المرحلة ومناقشة أسبقية الانعقاد فيما بين الانتخابات البرلمانية والرئاسية فضلًا عن طبيعة قانون الانتخابات المقرر إصداره عقب إقرار الدستور.

أصدر منصور قرارًا جمهوريًا اليوم بمنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى إلى اِسم المرحوم الشاعر أحمد فؤاد نجم تقديرًا لعطائه الأدبى وحضوره المؤثر على الساحة الأدبية والسياسية كما منح قلادة النيل إلى اسم الرئيس الراحل محمد نجيب وخالد عبد المجيد محيي الدين.

شهد الأسبوع الرئاسى ظهور الدكتور عصام حجى المستشار العلمى للرئيس من خلال تصريحات الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية مؤكدا أنه لا توجد دولة ديمقراطية رشيدة تستطيع التخلى عن مصر وهى تخطو نحو التخلص من الأفكار الرجعية وتسير نحو ديمقراطية حقيقية تقوم على التعليم والوعى مشيرًا إلى أن مصر في مرحلة صعبة ولكنها تاريخية ولن تحقق التغيير المنشود من الثورة إلا من خلال النهوض بالتعليم والصحة والمرأة وهى المجالات التي ستستفيد في الأساس من استئناف المساعدات الأمريكية لمصر.

تستعد مؤسسة الرئاسة لاستقبال الرئيس الفلسطينى محمود عباس في زيارة رسمية لمصر يجرى خلالها مباحثات مع منصور.
الجريدة الرسمية