رئيس التحرير
عصام كامل

إطلاق سراح قطب النفط خودوركوفسكي بعد عفو بوتين

ميخائيل خودوركوفسكي
ميخائيل خودوركوفسكي

أطلقت السلطات الروسية سراح إمبراطور النفط السابق ميخائيل خودوركوفسكي بعد ساعات من إصدار عفو رئاسي عن رجل الأعمال المسجون منذ عشر سنوات. والمستشارة الألمانية ميركل ترحب بالعفو.

أعلنت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس أن صاحب الإمبراطورية النفطية السابق ميخائيل خودوركوفسكي أفرج عنه اليوم الجمعة من المعسكر الذي كان يعتقل فيه بعد مرسوم العفو الذي أصدره الرئيس فلاديمير بوتين. 

وقال مصدر لم تحدده الوكالة: "لقد غادر ميخائيل خودوركوفسكي المعتقل"، بيد أن إدارة السجن لم تؤكد هذه المعلومات.

وكان الكرملين قد أعلن في وقت سابق اليوم الجمعة في بيان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوم العفو عن رجل الأعمال الثري ميخائيل خودوركوفسكي المسجون منذ عشر سنوات، مؤكدا أن القرار يدخل حيز التنفيذ على الفور. 

وقال الرئيس الروسي في بيان نشره الكرملين: "مسترشدا بمبادئ إنسانية، قررت أن ميخائيل بوريسوفيتش خودوركوفسكي، يجب أن يتم الإفراج عنه قبل انتهاء عقوبته، وهذا المرسوم يدخل حيز التنفيذ على الفور".

ميركل ترحب بالعفو عن خودوركوفسكي

بدورها رحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالعفو الذي أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن خودوركوفسكي. وقالت ميركل في بروكسل: "عملت كثيرا من أجل الإفراج عن السيد خودوركوفسكي، لذلك فإنني سعيدة بالطبع عندما يتحقق ذلك في الصباح". 

وذكرت ميركل في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اليوم الأول من قمة الاتحاد الأوربي إنها ستحرص بالطبع على أن يكون هناك نقاشات جديدة حول نقاط أخرى خلافية مع موسكو.

وكان بوتين أعلن أمس وخلافا لكل التوقعات أن خودوركوفسكي تقدم إليه بطلب عفو لأسباب إنسانية إذ إن والدته مريضة. بيد أن صحيفة كومرسانت ذكرت أن ميخائيل خودوركوفسكي تقدم بطلب العفو الرئاسي إلى فلاديمير بوتين تحت ضغط الاستخبارات. ونقلت "كومرسانت" عن مصادر لم تحددها أنه بعد كشف القضاء الروسي في ديسمبر عن تحقيقات جديدة ضد خودوركوفسكي يمكن أن تؤدي إلى محاكمة ثالثة له التقى أعضاء في الاستخبارات مع صاحب النفوذ السابق. 

أ.ح/ ف.ي (أ ف ب، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية