رئيس التحرير
عصام كامل

محلل سياسي: وزير الدفاع الأمريكي أبدى انزعاجه من محاكمة مرسي

ليون بانيتا وزير
ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي السابق

قال بيير غانم، المحلل السياسي، للإعلامي محمود الورواري، إنه من الممكن إقرار مشروع قانون الكونجرس الأمريكي حول استمرار المساعدات الأمريكية لمصر الشهر المقبل دون مشكلة من جانب الرئيس الأمريكي للتوقيع عليه.

وحول الاتصال الأخير بين وزيري الدفاع المصري والأمريكي، قال بيير غانم، المحلل السياسي، إن هيجل أبلغ الفريق أول عبد الفتاح السيسي أن أمريكا تنظر بأمل للاستفتاء على مشروع الدستور، مبديا انزعاج بلاده من محاكمة محمد مرسي وقيادات الإخوان مطالبا مصر بإعادة النظر في ذلك، كما تطرق الاتصال إلى الحلول التي يطرحها الأمريكان الآن في المنطقة تشارك فيها قوى إقليمية مهمة مثل السعودية.
وأشار "غانم"، إلى أن الإدارة الأمريكية تريد فتح صفحة جديدة مع خارطة الطريق وطوي ونسيان صفحة الإخوان، لافتا إلى أن كل ما يحدث في مصر يهز أرجاء أمريكا وخير دليل على ذلك أن وزير الدفاع الأمريكي يتحدث هاتفيا مع "السيسي" أقل شئ مرة كل أسبوع.
وأضاف "غانم"، خلال لقائه عبر الأقمار الاصطناعية من واشنطن ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الخميس، أن مسألة المساعدات الأمريكية لمصر تبقى بيد وزارتي الدفاع والخارجية والرئيس الأمريكي.

وأكد المحلل السياسي، أن الإدارة الأمريكية لم تقل أن ما حدث في مصر انقلابا، لكنها بدأت تعترف منذ عدة أسابيع بأن هناك مشكلة كبيرة خلال العام الماضي بسبب حكم الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسي.

وأوضح بيير غانم، أن أمريكا ترى الآن أنه من الأفضل مساعدة المصريين حاليا للمضي قدما في تنفيذ خارطة الطريق، واعتبار ما حدث استجابة لمطلب شعبي.



الجريدة الرسمية