رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. مخترع مصري: بضع جنيهات تقضي على حوادث الطرق

فيتو

"الحاجة أم الاختراع" قاعدة علمية وفكرية كانت الدافع الحقيقي للعديد من الاختراعات والأبحاث التي أدهشت العالم في سبيل تقديم خدمات تحافظ على حياة الإنسان.

وبعد أن سجلت مصر المركز الأول عالميًا في حوادث الطرق، قدم المخترع المصري إبراهيم غريب التايب، مشرف صيانة بإحدى شركات البتروكيماويات، لـ"فيتـو"، اختراع "دائرة كهربائية متكاملة لحماية السيارات من الحوادث ليلًا"، والذي تقدم به لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في محاولة لوضع حل لمشكلة تعطل سيارات النقل الجماعي والخاص على الطرق السريعة ليلًا والمتسبب في الحوادث المرورية.

وأشار "التايب" إلى أن أي اختراع مفيد للبشرية يجب أن يتوفر فيه ثلاثة شروط، الأول رخص الثمن، سهولة التطبيق، تحقيق الاستفادة العملية، وهذا بالفعل ما يقدمه هذا الاختراع البسيط وغير المكلف ماديًا إلا أنه يسهم في الحد من الحوادث المرورية ليلا.

وأوضح أن أسباب الحوادث في مصر خاصة على الطرق السريعة ليلا غالبا تكون نتيجة إرهاق السائقين وتخوفهم من الاستراحة على جانب الطريق لعدم قدرتهم على إشعال الأنوار ليلا فيفقدوا شحن بطارياتهم، فإما أن يشعلوا كاوتش السيارات ليلا، أو يضعوا أحجارًا من على بعد نهارًا، ثم يتركونها بعد الانتهاء من صيانة المركبة، وفي الحالتين يتسببون في حوادث مرورية.

وتابع "التايب": الفكرة الرئيسية للدائرة الكهربائية التي صممتها تعمل لمدة 12 ساعة لإضاءة المركبة وتشغيل كل الخدمات من راديو وdvd وإنذار كما تساعد في دفع السيارة الأوتوماتيك دون الحاجة للمساس بالبطارية الخاصة بالسيارة، من خلال مفتاح صغير يتم من خلاله أيضا فصل محرك السيارة تماما وبالتالي عدم تعرضها للسرقة.

وتوجه "التايب" من خلال "فيتو" للمسئولين بوزارات الصحة والسكان، والبيئة، والصناعة، للإسهام في تنفيذ اختراعه على السيارات الحديثة والقديمة، في خطوة إيجابية لصالح المواطن.
الجريدة الرسمية