رئيس التحرير
عصام كامل

ألبرت شفيق رئيس قنوات"on tv" لـ"فيتو": نحن الأول في عدد المشاهدين.. وندرس إطلاق قناة منوعات قريبًا

ألبرت شفيق- رئيس
ألبرت شفيق- رئيس قنوات "أون تي في"

  • إبراهيم عيسى رجع بيته وليس صحيحًا أنه تخطى السقف المادي للقناة
  • ريم ماجد لا تظهر برغبتها وتعود قريبًا.. والقرموطى جدد عقده
  • لم نجر أي مفاوضات مع باسم يوسف.. وعودة فودة إضافة كبيرة
  • ساويرس لم يبع القناة لكنه توسع بشراكة مع طارق بن عامر
  • قناتنا مثيرة للجدل ولا يوجد إعلامي اتمنى وجوده فيها الآن
  • ليس صحيحًا أننا نتبنى المنتمين لـ "الطابور الخامس"
  • جميع القنوات الفضائية في العالم تعكس وجهة نظر ملاكها
  • نعم هناك إعلاميون متحولون ولن أذكر أسماء
  • لا يوجد إعلام محايد في العالم.. وليس من المهنية أن أستضيف قاتلًا ليبرر جريمته

استطاع أن يضع قناة "on tv" خلال فترة وجيزة على رأس قائمة أفضل القنوات العربية وليس المصرية فقط، تتميز القناة بالطابع الإخباري عن باقي القنوات، يلقب دائمًا بصانع النجوم من إعلاميي الـ"توك شو"، حيث إن أغلب مقدمي البرامج الموجودين على الساحة هم أبناء "on tv"، بداية من إبراهيم عيسى وخالد صلاح وريم ماجد ويسري فوده وأماني الخياط وشيريهان أبوالحسن ويوسف الحسيني وجابر القرموطي ورامي رضوان، بالإضافة إلى الإعلامي الساخر باسم يوسف، أحد أبرز الإعلاميين على الساحة في آخر عامين.. ويرجع ذلك إلى حنكة الإعلامي القدير "ألبرت شفيق"، صانع النجوم ومكتشف المواهب، مدير مدرسة المهنية الإعلامية في الشرق الأوسط، أحد أول من فكر في إطلاق البرامج الإخبارية على مدى الساعة، بدأ مشواره مع قناة "otv" مطلع 2006 ثم قناة "on tv" في 2009 ثم أسس قناة "on tv live" أول قناة مصرية تهتم بالشان العرب مطلع 2011، ثم اسس وكالة "ona" الإخبارية عام 2012..
لم تتوقف نجاحات ألبرت شفيق عند إطلاق قنوات "on tv" بهذا الشكل المميز، حيث واصل نجاحه بإطلاق خريطة برامجية جديدة الأيام القليلة الماضية ونجح في استعادة الكاتب الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى لتقديم برنامج "25.. 30" وبرنامج آخر للكاتب الصحفي جمال فهمي، وبرنامج الجارحي شو، وعودة برنامج "آخر كلام" ليسري فودة.
"فيتـو" حرصت على الالتقاء مع الإعلامي ألبرت شفيق، رئيس قنوات "on tv" للتعرف منه على طموحاته خلال الفترة المقبلة والقنوات الجديدة المقرر إطلاقها وحقيقة بيع القناة وموقف ريم ماجد وجابر القرموطي.. فكان هذا الحوار..

- الخريطة البرامجية لـ"أون تى في" شهدت عودة إبراهيم عيسى ويسري فودة لكنها شهدت استمرار غياب ريم ماجد؟
* إبراهيم عيسى هو ابن القناة ويسري فودة أيضا، ونحن نجهز للخريطة البرامجية الجديدة منذ فترة، والحمد لله نالت إعجاب الجميع وعودة فودة إضافة كبيرة للقناة، أما عن موقف ريم ماجد فلا توجد أي مشاكل أو خلافات معها، وهي التي طلبت الحصول على إجازة ووقت للراحة، وهى جزء من القناة و"on tv" بيتها ووقتما تحب العودة ستعود في أي وقت، ونحن متمسكون بها وهي أيضا متمسكة بالقناة، ولكنها رافضة الظهور حاليًا لأن المناخ السياسي يمر بحالة استقطاب حاد وهي لها وجهة نظر من الممكن أن ترفضها الأغلبية وتتقبلها مجموعات قليلة، ونحن نحاول وزن الأمور بالاتفاق معاها.

- هل تسببت الخريطة الجديدة في غضب جابر القرموطي وتهديده بالرحيل عن القناة بسبب تغيير موعد "مانشيت"؟
* جابر القرموطي ابن "on tv" وسيظل في القناة لأنه جزء من تكوينها، وأنا حريص على بقائه ولا توجد أي أزمات معه، وكان الاختلاف على توقيت برنامجه "مانشيت"، واقتنع بتعديل الموعد وسيبدأ من السادسة حتى الثامنة إلا ربع، نظرآ لوجود برنامج إبراهيم عيسى ويسري فودة.

- بمناسبة إبراهيم عيسى وعودته للقناة.. ما حقيقة تخطيه سقف الأجور في "on tv"؟
* غير صحيح أنه تخطى السقف المادي للقناة، إبراهيم عيسى عندما رجع قال أنا رجعت بيتي، والتعامل مع واحد من أهل البيت غير التعامل مع واحد قادم من الخارج، ولكن في النهاية سيحصل على ما يستحقه.

- عندما كنت تشاهد نجاح برنامج باسم يوسف.. ألم تشعر بالحزن لرحيله عن القناة؟
* بالعكس هو شعور بالنجاح والفخر أن تكون أول قناة عمل بها باسم يوسف هي "on tv"، وأتمنى النجاح لأي إعلامي كان موجودًا معنا، وباسم صديق عزيز وأتمنى له دائمًا النجاح والتوفيق، وتربطنا علاقة صداقة وطيدة.

- ألم تفكر في التعاقد معه بعد انفصاله عن "cbc"؟
* في الحقيقة لم تجر أي مفاوضات معه حتى الآن، ولم نتحدث في ذلك الأمر ولا أعلم شيئا عن الشائعات التي ترددت بشأن انضمامه إلى "mbc مصر"، ولكن في النهاية باسم إعلامي موهوب وإضافة كبيرة لأي قناة.

- ما هو الإعلامي الذي يتمنى ألبرت شفيق وجوده في قناة "on tv"؟
* لا يوجد إعلامي في حساباتي لأن "on tv" متشبعة بإعلامييها ولسنا في حاجة إلى تدعيمها بجدد الآن.

- وحقيقة مفاوضاتك مع معتز مطر؟
* أنا لم أتفاوض معه ولم يجر بيننا أي اتصالات في هذا الشأن ولم نعرض عليه مطلقًا أن يقدم برنامجًا في القناة، ولكن معتز هو اللي عرض نفسه على القناة، ولم يقدم أي أفكار وكان ردي عليه: "سأدرس الموضوع وسأرد عليك".

- ولماذا دائمًا يكون يسري فودة مثيرًا للجدل في علاقته بالقناة ونسمع عن خلافات كل فترة؟
* لأن "on tv" من الأساس مثيرة للجدل، وكلما كان هناك سقف أكبر للجدل والمناقشة كلما حققت نجاحًا، ونحن نستقطب جمهورًا من كل أطياف المجتمع، ولذلك هي قناة مثيرة للجدل ويسري أحد أبنائها ولا توجد خلافات بيننا.

- البعض يردد أن القناة تتبنى المنتمين لما يسمى مصطلح "الطابور الخامس"؟ 
* مبدئيًا هي لا تتبنى هؤلاء كما تعتقد، ولكن نحن نعكس جميع وجهات النظر، وهم جزء من المجتمع المصري ولابد أن نستمع إليهم وإلى جهة نظرهم.

- ما حقيقة الضغوط التي تمارس على رؤساء القنوات من ملاكها ومحاولة توجيهها سياسيًا؟
لا توجد ضغوط من ملاك القنوات ولكن هناك سياسة عامة للقناة، وجميع القنوات في العالم تعكس وجهة نظر ملاكها، ولو كانت هناك ضغوط ما كانت "on tv" في شكلها الحالي.

- مَن هو المالك الحقيقي لقناة "on tv"
* رجل الأعمال التونسي طارق بن عمار يمتلك مجموعة قنوات في تونس وإيطاليا، والمهندس نجيب أيضًا له مجموعة قنوات في مصر، وتم دمج المجموعتين في شراكة أكبر، ومازال المهندس نجيب له حصة بالقناة وأيضًا يمتلك حصة بقنوات بن عامر في تونس، فهو توسع وليس بيعًا كما يشاع، لأنه أصبح يمتلك حصة من قنوات شريكه بن عامر في تونس.

- ولماذا لا تكون هناك توسعات في المنوعات والفن والرياضة مثل القنوات الأخرى؟
ندرس حاليًا إطلاق قناة أخرى تتضمن برامج منوعات وفن ورياضة ولكن لا يمكن أن توجد نوعية تلك البرامج على القناتين الموجودتين حاليا؛ لأن طبيعتهما لا تتناسب مع شكل برامج المنوعات والفن.

- لماذا يطلق رجال الأعمال القنوات الفضائية رغم الخسائر التي تتكبدها؟
* هناك ربح ولكن على المستوى البعيد وهناك قنوات تحقق ربحًا بالفعل الآن مثل "دريم" لأنها تخطت تلك المرحلة، وليست كل القنوات تتكبد خسائر لأن المكسب يأتي على المدى البعيد والخسائر لا تستمر.

- يفهم من كلامك أن رجال الأعمال يطلقون القنوات بهدف الربح فقط؟
* ليس الربح فقط، فهناك رسالة أيضًا يريد توجيهها بجانب الربح، وإطلاق القناة في البداية كان بغرض التنوير والربح أيضًا، ومازلنا نؤكد الهوية المصرية.

- صرحت في أحد البرامج بأنك غير راضٍ عن القناة.. لماذا؟
* لأنه لا يوجد أحد يعمل في مجاله ويكون راضيًا عنه 100%، ولكن إذا كنت تتحدث سياسيًا فأنا راضِ عن القناة تمامًا وهي تحترم، تتفق أو تختلف معها ولكنها أكثر مهنية وتنقل ما يحدث في الشارع لحظة بلحظة وتعبر عن جميع أطياف المجتمع.

- وهل يوجد ملاك قنوات وإعلاميون متحولون ويوجهون رسائل معينة عبر قنواتهم ؟
* أنا لا أتهم أحدًا بالتحول أو توجيه قناته سياسيًا أو غيره، لأن جميعهم في النهاية زملائي وقد يكون هناك ملاك قنوات متحولون، ولكن لا أستطيع توجيه الاتهام لأحد بعينه، لكن هناك إعلاميون متحولون ولن أذكر أسماء.

- بعد ثورة يونيو لاحظ الجميع انحياز القنوات الفضائية إلى الجيش.. لماذا؟
* عندما نتكلم في أمن وطن فلا يمكن أن نتحدث عن مهنية أو حياد، فهل يمكن أن أستضيف شخصا قاتلا أو مسئولا عن حزب محرض على القتل وأقول له تعال وبرر ما فعلته، وفي عهد الإخوان القناة كانت تستضيف الجميع ولكن كانت القضايا سياسية ولكن الآن تعدى الأمر حدود السياسة وأصبح هناك دم.

- وهل من المهنية أن يملي الإعلامي وجهة نظره على المشاهد أو يعلن تأييده مرشحًا في انتخابات؟
* يقول رأيه بعيدًا عن الانتخابات لا مانع، ولكن لا يعقل أن يؤيد مرشحًا معينًا أو يوجه مشاهدًا لتيار ضد تيار آخر، ولكن من الممكن أن يتبنى وجهة نظر معينة يعتقد أنها في مصلحة الوطن أو الشعب.

- هل تسمح أن يشغل إعلامي منصبًا سياسيًا في الدولة؟
* لا يمكن أن يجمع إعلامي في القناة بين منصبه وعمله، وهناك إعلاميون في قنوات أخرى أمثال أحمد المسلماني استقال من قناة "دريم" بعدما شغل منصب المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، ولا يمكن أن يشغل مذيع منصبًا في حزب أو في الدولة.

- ولكن "on tv" كانت تتبنى الحملة الانتخابية لحزب المصريين الأحرار.. هل ذلك من المهنية؟
* نحن لم نتبن أي حملات انتخابية ولا توجه سياسي وحملة "المصريين الأحرار" كانت إعلانات، وتلقينا إعلانات أيضًا من حزب "الحرية والعدالة" فنحن لا نوجه القناة سياسيًا ونتعامل بمهنية في تلك الأمور، خاصة عندما تكون عن الانتخابات، ولكن إذا جاء إعلان ضد توجهي وضد هوية الدولة المصري ومبادئي سأرفضه.

- لماذا تشهد القناة تراجعًا في نسبة الإعلانات ؟
* ترتيب القناة من حيث الإعلانات يتراوح بين السادس والرابع، رغم أنها تحتل المركز الأول من حيث المشاهدة، ولكن الإعلانات دائمًا تذهب إلى برامج المنوعات والدراما، و"on tv" تتميز بالطابع الإخباري.
الجريدة الرسمية