رئيس التحرير
عصام كامل

بهاء الدين: الاتحاد الأوربي يساهم في البرنامج القومي لتشغيل العمالة

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء

قال وزير التعاون الدولي، الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء: إن الاتفاقية التى تم توقيعها اليوم تأتي كمساهمة من الاتحاد الأوربي في إطار تنفيذ البرنامج القومي العاجل للتشغيل كثيف العمالة الذي تتبناه الحكومة المصرية.

ويشارك في تمويله البنك الدولي لمواجهة التباطؤ الاقتصادي وارتفاع نسبة البطالة والحد من زيادة معدلات الفقر كإحدى الاستراتيجيات المتبعة لعلاج احتياجات مصر العاجلة لإيجاد فرص عمل قصيرة الأجل، من خلال تنفيذ برنامج للتشغيل يستخدم أساليب ومنهجية العمالة الكثيفة والذي يقوم على تنفيذه الصندوق الاجتماعي للتنمية بالاشتراك مع المحافظات والوزارات المعنية على مستوى الجمهورية باستخدام صغار المقاولين المحليين والجمعيات الأهلية ذات الخبرة.

جاء ذلك خلال التوقيع على اتفاقية يساهم بموجبها الاتحاد الأوربي بمنحة تقدر بنحو 70 مليون يورو لتمويل "البرنامج القومي للتشغيل كثيف العمالة"، والمنفذ من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية.

وقام بتوقيع الاتفاقية السفير جيمس موران رئيس المفوضية الأوربية، وهارتفيج شافير مدير البنك الدولي بالقاهرة، وحضور وزير التعاون الدولي الدكتور زياد بهاء الدين.

من جانبها قالت غادة والي رئيس الصندوق الاجتماعي: إن الاتفاقية تتيح 8.5 ملايين يومية عمل بجميع مكونات المشروع على أن يكون متوسط الأجر اليومي لجميع المشروعات نحو 35 جنيها للعامل في اليوم الواحد بالإضافة إلى عدد 2300 فرصة عمل دائمة ومن المنتظر تنفيذ نحو 528 عقدا لمشروعات الخدمات والمبادرات الاجتماعية.

وأوضحت غالي أن الاتفاقية تهدف إلى إيجاد فرص عمل قصيرة الأجل للعاطلين عن العمل من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وتشغيل صغار المقاولين المحليين إضافة إلى توفير الخدمات المجتمعية للفئات المستهدفة في المناطق الفقيرة لتحسين مستويات المعيشة، لافتة إلى أنه يشترط في المشروعات الممولة من خلال تلك الاتفاقية ألا تقل تكلفة العمالة عن 40 % من التكلفة الإجمالية للمشروع وأن يتم تخصيص 60 % من فرص العمل للشباب أقل من 29 سنة على أن يتم اختيار المقاولين والجمعيات الأهلية من المجتمعات المحلية المستهدفة.
الجريدة الرسمية