رئيس التحرير
عصام كامل

النفط العراقية: أكثر من 71 مليون برميل صادرات النفط الخام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم عن ارتفاع الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر نوفمبر الماضي مقارنة بشهر أكتوبر الذي سبقه، مشيرة إلى أن مجموع الصادرات بلغ 71 مليونا و400 ألف برميل بإيرادات تجاوزت 7 مليارات دولار.


وكانت الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أكتوبر الماضي 69،8 مليون برميل، والايرادات المتحققة 7،160 مليارات دولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد في بيان اليوم الخميس،أن الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر نوفمبر الماضي شهدت ارتفاعا بالرغم من سوء الأحوال الجوية وأعمال الصيانة في الموانئ الجنوبية وتنظيف المياه من بعض الغوارق التي كانت تعيق عمليات التصدير، بالإضافة إلى توقف الضخ عبر خط كركوك – جيهان التركي بسبب تعرضه لأعمال تخريبية.

وأضاف جهاد، أن الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر نوفمبر الماضي تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغت صادراته 2، 62 مليون برميل والايرادات المتحققة بلغت 6،376 مليارات دولار.

وتابع، أما صادرات نفط كركوك فبلغت 9،2 مليون برميل والايرادات المتحققة بلغت 948 ألف دولار، مشيرا إلى أن معدل سعر البيع بلغ 102.577 دولار للبرميل الواحد.

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقي إلى أن الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها 32 شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن.
الجريدة الرسمية