رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: "الأخوات" تستكمل حرب استنزاف مصر

 صحيفة واشنطن بوست
صحيفة واشنطن بوست

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: إن نساء تنظيم الإخوان يتقدمن الصفوف الأمامية للاحتجاجات بما يمثل أحد تكتيكات الجماعة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن أعضاء قدامي بالجماعة تصريحاتهم بأن هذه الخطوة هي بمثابة تكتيك جديد لضمان بقاء الجماعة بالشارع لضمانهم أن قوات الأمن لن تستخدم نفس القدر من القوة مع النساء، وأنه في حالة استخدام الشرطة القوة تجاه النساء فسيؤدى إلى اكتساب الجماعة ونسائها تعاطفا شعبيا.


وقال طارق البشبيشي المنشق عن الجماعة: إن الإخوان يقودون حربا لاستنزاف مصر من خلال الاحتجاجات المستمرة لاستنزاف موارد الدولة بالإضافة لاستخدام الطلاب والنساء الذين يمثلون الطوائف الأكثر حماسة كما يتمتعون بحصانة مجتمعية.

ومن جانبه أكد أحد الباحثين في شئون الإسلام السياسي، أن حكم السجن على فتيات الجماعة كان بمثابة رسالة من السلطات أرادت أن تؤكد بها أنه لا توجد خطوط حمراء في مجابهة أعمال العنف تطبيقا لمبدأ التعامل مع النساء كالرجال.

وقالت الصحيفة: إن دور "الأخوات " في إشارة للنساء المنتميات لجماعة الإخوان "المحظورة" يتصاعد بشكل كبير موضحة أنه كما يفرض الولاء والطاعة على الرجال يفرض أيضا على النساء.

وأشارت الصحيفة لكلمات "سهيدة عبد الرحمن" التي تم القبض عليها في التظاهرات مع والدتها ولكن تم الإفراج عنها سريعا لصغر سنها:" "نحن نحمي ديننا.. خرجنا من أجل الإسلام، إنهم يريدون كسر ظهورنا ولكننا لن نتراجع".

في سياق متصل أوضح أحد قادة الجماعة الشباب بأسيوط رفض ذكر اسمه لدواع أمنية أن الطلاب والنساء يلعبون دورا هاما في تحقيق رغبات الجماعة لأن سلطات الأمن على الأقل لا تملك ملفات سابقة لهم، مشيرا لأن النساء تساعد في التئام العلاقة بين الجماعة والجمهور، معترفا أن الجماعة أصبحت مكروهة بالشارع المصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجماعة نجحت نسبيا في تحقيق بعض أهدافها بتعاطف الجماهير مع الفتيات المنتميات لحركة 7 الصبح اللاتي تم حبسهن والحكم عليهن بالسجن 11 عاما ثم تم تخفيف الحكم لعام مع إيقاف التنفيذ لعدد منهن وبراءة الأخريات.
الجريدة الرسمية