رئيس التحرير
عصام كامل

"حماية المنافسة" يناقش مشروع الدليل الاسترشادى العربى

الدكتورة منى الجرف،
الدكتورة منى الجرف، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة

شاركت الدكتورة منى الجرف، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، في الاجتماع الأول للجنة الخبراء والمختصين بمجال المنافسة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بمشاركة وفود من عدد من الدول العربية متضمنة مصر والأردن والسودان والعراق وسلطنة عمان وقطر والكويت ولبيا والمغرب.


وتولت الدكتورة منى الجرف، رئاسة الاجتماع، وعرض ممثلو الدول الأعضاء موجزا حول أهم ملامح المنظومة التشريعية والأطر المؤسسية التي تنظم حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وصرحت الجرف بأن جدول أعمال هذا الاجتماع تضمن مناقشة العديد من الموضوعات المهمة، جاء على رأسها عقد مناقشة أولية "مشروع الدليل الاسترشادي العربي الموحد للمنافسة ومراقبة الاحتكارات" حيث أجرى قراءة الدليل وأبدي الحضور ملاحظاتهم ومقترحاتهم الأولية وسيتم استكمال النقاش في هذا الشأن خلال الاجتماعات المقبلة.

وتناول الاجتماع أيضا مباحثات حول اقتراح آليات لتعزيز التعاون الفني بين الدول العربية في مجال المنافسة، وبادر جهاز حماية المنافسة المصري وكذا الأردني بإبداء الاستعداد الكامل لتقديم الخبرة الفنية في هذا المجال من خلال استقبال واستضافة بعض من المتدربين من باقي الدول الأعضاء للتدريب لديها.

وأشارت الجرف إلى أن الدول المشاركة اتفقت على أهمية التنسيق لإعداد مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين الدول الأعضاء وكذا على تنظيم الأمانة العامة لجماعة الدول العربية، ورش عمل في مجال المنافسة بالتنسيق مع أجهزة المنافسة التي لديها الإمكانيات الفنية بالدول الأعضاء، فضلا عن قيام الأمانة بالتنسيق مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) وغيرها من المنظمات الدولية ذات الصلة لتقديم الدعم والمعونة الفنية للدول الأعضاء.

جدير بالذكر أن الاجتماع الثاني للجنة ينعقد خلال الفترة من 13 إلى 15 إبريل 2014 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.
الجريدة الرسمية