رئيس التحرير
عصام كامل

فهمي يلقي محاضرة عامة أمام معهد اليابان للشئون الدولية

وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

ألقي "نبيل فهمي" وزير الخارجية صباح اليوم محاضرة عامة أمام معهد اليابان للشئون الدولية القريب من مؤسسات صنع القرار الخارجي في اليابان، حضرها عدد كبير من أعضاء المعهد المرموق من الأكاديميين والمتخصصين والعاملين بالحكومة والقطاع الخاص الياباني المعنيين بالشئون المصرية والشرق أوسطية. 
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى بأن الوزير "فهمي" تناول في لقائه مع الأكاديميين اليابانيين وبناء على طلبهم تطورات الأوضاع الداخلية في مصر، وأن مصر تشهد تغيرا مجتمعيا شاملا وتناول ما تم إنجازه على صعيد تنفيذ خريطة الطريق لتحقيق تطلعات الشعب المصري في إقامة ديمقراطية حقيقية وقرب إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور منتصف شهر يناير القادم. 
وأضاف المتحدث أن فهمي تناول في كلمته الأوضاع السياسية والجيوستراتيجية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط والتحديات والأزمات القائمة وبصفة خاصة تطورات القضية الفلسطينية وأهمية تسويتها على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام ورفض الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة، ومسار الأزمة السورية وأهمية سرعة إيجاد تسوية سياسية تحفظ لسوريا وحدتها الإقليمية وتحقق تطلعات الشعب السوري المشروعة.
كما تطرق فهمي للاتفاق المرحلي بين إيران والقوي الكبرى (٥+١) حول ملفها النووي وضرورة أن يكون ذلك مقدمة لإخلاء الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل ومؤشرا لعلاقة مستقرة نحو جيران إيران في منطقة الخليج العربي. 
وأوضح المتحدث أن الوزير فهمي أجاب على العديد من أسئلة واستفسارات الحضور حول توجهات السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة ٣٠ يونيو، حيث أكد على سياسة تنويع البدائل والخيارات الخارجية بالعمل نحو توثيق العلاقات مع قوي كبري أخرى كروسيا وقوي آسيوية دون أن يأتي ذلك على حساب العلاقات القائمة مع أطراف دولية أخرى طالما كان ذلك يحقق المصلحة الوطنية.
كما تطرق بشكل مفصل لتنشيط الدور المصري في أفريقيا باعتبار أن جذور مصر أفريقية ومصالحها ترتبط بها، وحل مشكلة مياه النيل بالحوار وعلي أساس تحقيق المكاسب للجميع.
الجريدة الرسمية