رئيس التحرير
عصام كامل

كاميرا أجهزة «ماك بوك» تتجسس عليك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صُدمت امرأة حينما تلقت صورها عارية عبر البريد الإلكتروني، والتي تم التقاطها بواسطة الكاميرا المدمجة في الكمبيوتر المحمول، الأمر الذي تابعه مكتب التحقيقات ليكتشف الجاني، وهو زميل لها في الجامعة، تلك الحادثة سلطت الضوء على إمكانية التجسس عبر الكاميرات، من خلال تعطيل أكبر عامل آمان وهو الضوء الذي يدلل على عمل الكاميرات.

وفي تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، قال ماركوس توماس، مساعد المدير السابق لشعبة التكنولوجيا في مكتب التحقيقات الاتحادي، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان قادرا على تفعيل كاميرا الكمبيوتر سرًا دون الضوء.

وأكد بحث خرج من جامعة جونز هوبكنز، أنه يمكن فتح كاميرات «اللاب توب» دون إتاحة ضوئها، ويوضح كيف يمكن حدوث ذلك؟، وركزت البحوث على أجهزة ماك بوك، والتي صدرت قبل عام 2008، ويقول المؤلف إن هناك تقنيات مشابهة يمكن أن تعمل على معظم أجهزة الكمبيوتر ليجعلها تعمل سرًا.

وصممت شركة أبل مؤخرًا، كاميرات مدمجة لمنع التجسس، ويقول ستيفن تشيكواي، أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة جونز هوبكنز، ومؤلف مشارك في الدراسة «إن آبل قامت ببعض الجهد للتأكد من أن الصمام سيحول دون التجسس من خلال الكاميرا»، ويضيف تشيكواي أن عام 2008 شهد إطلاق منتجات أبل التي دمجت بين الكاميرا والضوء، بحيث لا يمكن تشغيلها دون تنبيه صاحبها.

تلك الأبحاث حسبما ذكرت «واشنطن بوست»، فإنها تحذر من انتشار الهجمات التي تستغل شركة «ميكروكنترولر»، ويقول ميلر، على سبيل المثال، أثبت هجوم العام الماضي على البرنامج الذي يتحكم ببطاريات آبل، والذي قد يؤدي إلى حدوث حريق، وكان باحث آخر أثبت إمكانية تحويل الرقاقة المدمجة في لوحة مفاتيح آبل لوسيلة تجسس.
الجريدة الرسمية