رئيس التحرير
عصام كامل

سكاي نيوز: 130 مليار دولار تكلفة كوارث 2013 الطبيعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر تقرير لموقع سكاي نيوز الإخبارية أنه من المتوقع أن تصل تكلفة الخسائر التي سببتها الكوارث الطبيعية والإنسانية خلال عام 2013 إلى 130 مليار دولار، وفقا لتقديرات نشرتها شركة "سويس ري" للتأمين.


وهذا المبلغ في تراجع حاد قياسا بالخسائر التي سببتها الكوارث في عام 2012، والتي بلغت 196 مليار دولار، خصوصا بعد وقوع إعصار ساندي والجفاف في الولايات المتحدة.

وتميز عام 2013 بإعصار هايان في الفلبين الذي أسفر عن مقتل 7 آلاف شخص، وهو أعنف حدث خلال هذا العام، بالإضافة إلى الفيضانات التي اجتاحت وسط وشرق أوربا في شهر يونيو، مما تسبب في خسائر اقتصادية بلغت 18 مليار دولار، منها 4 مليارات تمت تغطيتها من قبل شركات التأمين.

في يونيو أيضا، حدثت فيضانات في مقاطعة ألبرتا الكندية، مما تسببت بأضرار لشركات التأمين بلغت ملياري دولار وهو مبلغ قياسي لكارثة في هذا البلد تتم تغطيتها.

إلى جانب الفيضانات، ضربت قارة أوربا كوارث مناخية، مثل العاصفة أندرياس التي اجتاحت ألمانيا وفرنسا في شهر يوليو الماضي، مما تسبب بخسائر لشركات التأمين بلغت 3 مليارات دولار تمت تغطيتها.

وفي وقت لاحق من هذا العام، تسببت العاصفة كريستينا التي ضربت شمال ووسط أوربا بخسائر لشركات التأمين بلغت مليار دولار تمت تغطيتها، والعاصفة الأخيرة كزافييه التي ضربت نفس المنطقة، مما تسبب في خسائر إضافية بلغت مليار دولار لشركات التأمين.

وبذلك كان على شركات التأمين تقديم 44 مليار دولار لكوارث عام 2013، وهذا المبلغ أقل بكثير من المبالغ التي دفعت لكوارث عام 2012 والتي بلغت 81 مليار دولار لتعويض الأضرار التي سببتها تلك الكوارث.

وتقوم شركة التأمين "سويس ري" وبشكل دوري بنشر التقديرات الاقتصادية للأضرار التي سببتها الكوارث على طول العام، وهذه التقديرات يتبعها نشر أرقام نهائية في شهر مارس من العام الذي يليه.

وفيما يتعلق بالعام 2013 تتوقع شركة "سويس ري"، أن تصل تكلفة عمليات التأمين إلى 38 مليار دولار للكوارث الطبيعية وستة مليارات دولار للكوارث المرتبطة بالإنسان.
الجريدة الرسمية