رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: مشروع ناقل البحرين "مائي" ولا يجب تسييسه

حازم الناصر - وزير
حازم الناصر - وزير المياه والرى الاردنى

أكد الأردن اليوم الأربعاء أن مشروع ناقل البحرين (الأحمر/الميت) هو مشروع مائي ولا يجب تسييسه.

وأوضح وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، أن الاتفاق الأردني الفلسطيني الإسرائيلي مؤخرا في واشنطن حول المشروع وفر للأشقاء الفلسطينيين نحو 30 مليون متر مكعب ونحو 50 مليونا لمحافظات الشمال.

وجاءت تصريحات الناصر – أمام اللجنة المالية في مجلس النواب (البرلمان) – والتي قال فيها: إن الأردن تمكن منذ عام 1979 من فرض مشروع ناقل البحرين بوصفه مشروعا وطنيا في مواجهة المشروع الإسرائيلي (المتوسط/ الميت).

وأفاد الناصر بأن الأردن عبر 40 عاما استطاع أن ينتزع اعترافا من إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني بالمياه بوصفهم شركاء مع الأردنيين والإسرائيليين وليسوا مستهلكين للمياه فقط، وما يعنيه هذا الاعتراف لصالح قضية الشعب الفلسطيني.

وقال إن مشروع ناقل البحرين في المرحلة الأولى يشمل إنشاء محطة تحلية جنوب خليج العقبة لتحلية نحو 70 مليون متر مكعب من مياه البحر الأحمر يتم نقل 20 مليونا منها لمدينة العقبة و50 مليونا لمدينة إيلات الإسرائيلية..مشيرا إلى أن القوانين الإسرائيلية تمنع تحلية مياه البحر الأحمر وهو ما مكن الأردن من إرغام إسرائيل على الموافقة على المشروع الأردني.

وأضاف أن المياه المتوفرة لمدينة العقبة من التحلية ستؤدي إلى ضخ المياه الحالية المتوفرة للمدينة من مشروع الديسي للمدينة ونقلها لعمان..مشيرا إلى أن المياه المالحة الخارجة من المحطة سيتم إسالتها للبحر الميت وتقدر بنحو 100 مليون متر مكعب سترفع منسوب البحر نحو 20 سم.

وأوضح أن تزويد إيلات بنحو 50 مليون متر مكعب سيقابله تزويد إسرائيل للسلطة الفلسطينية بنحو 30 مليون متر مكعب من محطات التحلية الموجودة على البحر المتوسط، وتزويد الأردن بنحو 50 مليون متر مكعب من بحيرة طبريا سيتم ضخها لمدن الشمال.
الجريدة الرسمية