رئيس التحرير
عصام كامل

إيقاف تشغيل مفاعلين في محطة "فوكوشيما دايتشي" النووية

محطة فوكوشيما
محطة فوكوشيما

قررت شركة طوكيو للطاقة الكهربية "تيبكو" (المشغلة محطة فوكوشيما دايتشي النووية)، اليوم الأربعاء، رسميًا إيقاف تشغيل مفاعلين من مفاعلات المحطة المعطوبة بفعل موجات المد العاتية (تسونامي) في عام 2011.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن تيبكو اتخذت قرارها في وقت سابق اليوم خلال اجتماع لمجلس إدارة الشركة حيث سبق أن تم إيقاف أربعة مفاعلات من أصل ست داخل المحطة بسبب حدوث انصهارات وانفجارات للهيدروجين داخل مباني المنشأة.

وحصلت "تيبكو" على مصادقة للقرار الأسبوع الماضي من بلدتين مضيفتين للمنشآة، فيما يعتزم رئيس الشركة ناعومي هيروسي للانتقال إلى مقاطعة فوكوشيما لزيارتها غدًا الخميس.

وبموجب ذلك القرار، فإن المنشآة بحاجة إلى 260 مليون دولار على الأقل لإيقاف تشغيل المفاعلين المتبقين، فيما سيتم الحصول على جزء من التكلفة الإضافية من خلال المستهلكين عن طريق تحصيل رسوم كهرباء أعلى منهم.

ولا تعتزم تيبكو إيقاف تشغيل المفاعلين 5 و6 ومبنييهم بشكل فوري، حيث سيتم استخدامهما لاختبار التقنيات وتدريب العمال للتخلص من الوقود المنصهر، وتقوم الشركة حاليًا بنقل مجمعات الوقود من كل من المفاعلين رقمي 5 و6 إلى أحواض تبريد ومن المتوقع أن ينتهي العمل بها بحلول سبتمبر المقبل.

وتقول الشركة إنها ستبقي على أكثر من 3000 من وحدات الوقود داخل الأحواض في الوقت الحالي، حيث لم يتم اتخاذ قرار بشأن التخلص نهائيًا من الوقود في المنشأة، ووفقًا للقرار فسيقل عدد المفاعلات في اليابان التي قد يتم إعادة تشغيلها إلى 48 مفاعلا.

وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد طالب في سبتمبر الماضي الشركة بإيقاف تشغيل المفاعلين رقمي 5 و6، حيث إن المفاعلات الأربعة الباقية قد تم إيقاف تشغيلها فعليًا.

يذكر أن اليابان كانت تمتلك 54 مفاعلا قبل وقوع كارثة فوكوشيما عام 2011.
الجريدة الرسمية