رئيس التحرير
عصام كامل

تحقيق قضائى إيطالي في فضيحة تعقيم اللاجئين عرايا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فتحت نيابة "أجريجنتو" بالجنوب الإيطالي تحقيقا في الوقائع المتعلقة بعملية تعقيم اللاجئين من خلال رشّهم بمادة مطهرة وهم عرايا في الفناء الخلفي لمركز استقبال جزيرة لامبيدوزا، كما جاء في فيديو الصحفي فاليريو كاتالدي الذي بثته نشرة أخبار القناة الثانية مساء الإثنين.


ويُظهِر الفيلم الذي صوّرة أحد مهاجري المركز بهاتف محمول، لاجئين يخلعون ملابسهم لإخضاعهم للوقاية من مرض الجرب، الأمر الذي وصفته عمدة الجزيرة جوزي نيكوليني بأنه "يشبه المعاملة التي تعرض لها اليهود في معسكرات الحشر النازية".

وقالت مصادر قضائية من أجريجنتو إن "رئيس نيابة ريناتو دي ناتالي والمدعي العام المساعد إنياتسيو فونتسو، قد طلبا نسخة من الفيديو الذي تم بثه، بينما سيمنح القضاة التفويض بإجراء التحقيقات الأولى على مركز الاستقبال".

وأوضحت المصادر ذاتها أن "المسؤولين في مركز الاستقبال سيبررون الأمر مبينين أن اللاجئين وضعوا في فناء مخفي عن جميع الضيوف الآخرين وفي مكان محصور"، لكن ورد أمس تحذير واضح من قبل رئيس الوزراء إنريكو ليتّا، الذي أعلن قائلا "سنجعل الجناة يدفعون الثمن"، فضلا عن موقف رئيسة مجلس النواب لاورا بولدريني التي أعربت عن "السخط" من تلك الصور.
الجريدة الرسمية