رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصحة: مشروع التأمين الصحى الجديد حق دستورى لكل مواطن

وزير الصحة الدكتور
وزير الصحة الدكتور محمد مصطفى حامد

أكد وزير الصحة، الدكتور محمد مصطفى حامد، أن نظام التأمين الصحى الاجتماعى الجديد حق دستورى لكل مواطن، وأن الدولة مسئولة مسئولية كاملة أمام مواطنيها بتحمل كافة نفقات العلاج.. لافتا إلى أن الرئيس محمد مرسى شدد على ضرورة أن يشمل النظام جميع المصريين.

جاء ذلك فى تصريحات صحفية لوزير الصحة خلال زيارته محافظة أسوان اليوم، الأربعاء، على هامش قيامه ومحافظ أسوان مصطفى السيد بوضع حجر الأساس لمستشفى أسوان العام الجديد التى ستقام بمنطقة الصداقة جنوب أسوان بتكلفة تصل إلى 300 مليون جنيه.
وقال الوزير: إن مشروع التأمين الصحى الاجتماعى الشامل سيتم تطبيقه كأولوية أولى بأسوان ومحافظات الصعيد فور اعتماده وإقراره من مجلس الشورى، باعتبار أن محافظات الصعيد عانت فى الفترة الماضية من إهمال وعجز فى مستوى المنظومة الصحية.
وأشار إلى أن النظام الجديد للتأمين الصحى سيأخذ من الغنى ليصب فى مصلحة الفقير، لتحقيق العدالة الاجتماعية، وسيتم توفير عدة بدائل أمام المستفيد من المشروع من خلال توفير أكبر عدد من الأطباء فى التخصص الواحد، ليصبح أمام المريض الفرصة للاختيار بين الأطباء، وإن التعامل سيتم بإصدار "فيزا" تحمل بيانات المريض لتؤدى له الخدمة بكل سهولة ويسر.
ولفت وزير الصحة إلى أن المشروع الجديد للتأمين الصحى سيعالج عيوب النظام الحالى الذى يعتمد على الفردية، حيث يتم تطبيقه على العاملين بالقطاع الحكومى، ولا يغطى سوى 50 % من الشعب المصرى.
كما أكد الوزير على أن مشكلة المنظومة الصحية فى مصر تتمثل فى مشاكل عجز الأطباء وأطقم التمريض، وتوفير المستلزمات والأدوية الطبية.. مشيرا إلى أن الأمر يحتاج إلى إيجاد حل للمنظومة الصحية ككل.
الجريدة الرسمية