رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: إجلاء 10 آلاف من سكان غزة جراء العاصفة الشتوية وتساقط الثلوج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، عن زيادة حالة المعاناة الإنسانية التي تعيشها قطاعات واسعة من السكان الفلسطينيين، خاصة في قطاع غزة الذي يواجه أزمة حادة في الوقود والطاقة؛ وقد زادت العاصفة الشتوية التي رافقتها أمطار غزيرة ورياح قوية وتساقط الثلوج في 11 ديسمبر الجاري.


وذكر التقرير أن الفيضانات اجتاحت مناطق مختلفة في قطاع غزة مما أدى إلى تهجير 10 ألف شخص إلى أماكن إيواء مؤقتة أو إلى منازل أقاربهم ومن المتوقع إجلاء آلاف آخرين من منازلهم في مديني غزة وخان يونس في أعقاب فيضان محطات ضخ المياه وبرك تجميع مياه الأمطار التي انهمرت في 14 ديسمبر الجاري.

وأضاف أن تساقط الثلوج بكثافة أدى إلى تعذر الوصول إلى العشرات من المجمعات السكنية في أنحاء الضفة الغربية حيث يعاني العشرات الآلاف من المنازل انقطاع التيار الكهربائي.. مشيرًا إلى أن المجمعات الرعوية في المنطقة "ج" تعرضت إلى خسائر مادية فادحة.

وأفاد التقرير بأن المياه قد فاضت في معبر ايريز الواقع بين غزة وإسرائيل وبات من المتعذر الوصول إليه ويتم نقل المرضى الراغبين في السفر للعلاج في مستشفيات الضفة وإسرائيل مؤقتا عبر معبر كرم أبو سالم الذي يستخدم عادة لنقل البضائع.. موضحًا أن وكالة غوت وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" بالتعاون مع الصليب الأحمر قامتا بتزويد محطات المياه والصرف الصحي بنحو 64 ألف لتر من الوقود لتشغيل المولدات الاحتياطية لمنع مزيد من الفيضان وتوزع الأونروا حاليا 20 ألف لتر إضافية.

ونوه التقرير بأنه لا يزال السعي متواصلا من أجل الحصول على 5 محطات ضخ متنقلة إلى مصلحة مياه بلديات الساحل والتي تعمل حاليا في مديتني غزة وخان يونس ورفح مضيفا أن برنامج الأغذية العالمي وفر المساعدة لنحو 794 أسرة تأثرت بشدة من جراء العاصفة في حين وزعت وزارة الشئون الاجتماعية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على الأقل 490 حزمة خبز.

كما وزعت الأونروا طرود غذائية إلى أكثر من 30 أسرة من اللاجئين وأصحاب المساكن المتضررة والمتضررين جراء الفيضانات ويجري إعداد مساعدات غذائية العينية والقسائم كي يتم توزيعها على 200 عائلة أخرى معظمها في المجمعات الرعوية في طوباس وأريحا والخليل.

وأفاد التقرير بأن التقديرات في غزة تشير إلى أن الأضرار لحقت بشكل كبير مجال الزراعة خاصة شمال القطاع حيث تضررت 390 دونم من الدفيئات البلاسكتية وتضررت 100ر2 ألف دونم من الحقول المزروعة بالخضروات فضلا عن تضرر 50 حظيرة للحيوانات ونفوق 120 ألف كتكوت و200 رأس للماشية نتيجة لسوء الأحوال الجوية.
الجريدة الرسمية