رئيس التحرير
عصام كامل

«الأسواق المالية العربية» يبرز برامج هيئة الرقابة لتوعية المستثمر

شريف سامى رئيس الهيئة
شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

أصدر اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية تقريرا حول "واقع برامج توعية وتعليم المستثمرين بأسواق رأس المال العربية ومقارنتها مع بعض التجارب الدولية" يتناول دراسة برامج توعية وتعليم المستثمرين لدى أسواق رأس المال العربية ومقارنته بأفضل الممارسات الدولية، مستعرضًا مجموعة من مختلف التجارب العربية والعالمية في مجال توعية المستثمر.

وأوضح شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن التقرير استعرض التجربة المصرية من خلال ما قامت به الهيئة من تخصيص موقع إلكتروني خاص بالتوعية www.iInvest.org.eg والذي يتضمن شرح المبادئ الأساسية للاستثمار والأدلة الاسترشادية للمستثمرين بمختلف أنواعهم، وقدم موقع توعية للمستثمر المصري شرحا مفصلا للعمليات الحسابية التي يحتاجها المستثمر. 

وأشار التقرير إلى تعاون الهيئة مع الملتقى الدولي لتعليم المستثمرين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي تتولى مصر رئاسة لجنته الإقليمية، بالإضافة إلى تعاون الهيئة مع المنظمات الدولية في هذا المجال.

كما أوصى بضرورة الاهتمام بمراجعة وتقييم برامج التعليم والتوعية للتعرف على نقاط الضعف والقوة وقياس مدى تأثير تلك البرامج على المستثمرين، كما أكد التقرير على ضرورة استخدام الوسائل الحديثة لتعليم المستثمرين مع التنويع في تلك البرامج.

الجدير بالذكر أن الاتحاد والذي يضم 14 دولة هو تجمع بين هيئات الأوراق المالية العربية، يسهم في تعزيز التنمية والتكامل الاقتصادي العربي عن طريق السعي إلى تحقيق المواءمة والتوافق بين القوانين والأنظمة المطبقة في الأسواق المالية العربية، والارتقاء بالمستوى التشريعي والتنظيمي لأسواق الأوراق المالية العربية بما يحقق العدالة والكفاءة والشفافية.
الجريدة الرسمية