رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة لبنانية: الغرب يريد استمرار سيطرة العلويين على الجيش السورى

عناصر من الجيش السورى
عناصر من الجيش السورى

قالت صحيفة (السفير) اللبنانية إن هناك دولا غربية أبلغت «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أن مؤتمر «جنيف 2» قد لا يسفر عن تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، كما يجب أن يكون للعلويين دور رئيسي في أية عملية سياسية انتقالية، وخصوصا في الجيش والقوى الأمنية، لمحاربة تنظيم «القاعدة».

ووصفت الصحيفة -في افتتاحيتها اليوم الأربعاء- هذا الموقف بأنه صفعة سياسية تلقاها الائتلاف خلال اجتماع مجموعة «أصدقاء سوريا» في لندن الأسبوع الماضي.

ونقلت عن عضو في «الائتلاف»، مقرب من المسئولين الأمريكيين قوله "إنه يبدو أن واشنطن وموسكو تعملان على صيغة حكم انتقالي يكون فيها للعلويين السيطرة الأساسية على الجيش والقوى الأمنية من أجل ضمان عدم تعرّضهم للانتقام وتوحيد المعركة مع الفصائل «المعتدلة» ضد "القاعدة".

ووفقا للصحيفة فإن مسئولا رفيع المستوى في «الائتلاف»، مقرب من السعودية، قال «لقد أبلغنا أصدقاءنا بوضوح في لندن أنه لا يمكن السماح للأسد بالرحيل الآن لأنهم يعتقدون أن المسلحين الإسلاميين والفوضى ستسيطران على سوريا.

وعما إذا كان الأسد سيترشح مجددًا العام المقبل، قال المسئول «يبدو أن البعض لا يمانع أن يترشح مجددًا العام المقبل، متناسين أنه استخدم الغاز ضد شعبه فيما قال مسئولون في «الائتلاف» ودبلوماسيون إن تغيّر أولويات الدول الغربية، خصوصًا الولايات المتحدة وبريطانيا من إلاطاحة بالأسد إلى محاربة المسلحين الإسلاميين، أدى إلى انقسام القوى الكبرى الداعمة للمعارضة السورية. 
الجريدة الرسمية