رئيس التحرير
عصام كامل

المعارضة التايلاندية تنظم مسيرات حاشدة لإجبار رئيسة الوزراء على التنحي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا السياسي التايلاندى المخضرم سوثيب ثاوجسوبان، أحد زعماء الاحتجاجات، إلى تنظيم مسيرات حاشدة تجوب الشوارع الرئيسية في وسط العاصمة بانكوك غدا الخميس، وبعد غد الجمعة.

وقال ثاوجسوبان، في تصريح نقلته شبكة «يورونيوز» الإخبارية الأوربية صباح اليوم الأربعاء، إنه سيتم أيضا تنظيم مسيرة حاشدة يوم الأحد المقبل، يتجاوز عدد المشاركين فيها عدد الذين انتخبوا رئيسة الوزراء يانجلوك شيناوترا، لإجبارها على التنحى، بعدما أوضحت عزمها عدم التخلى عن منصبها كرئيسة وزراء مؤقتة.

وكان ثاوجسوبان، قد دعا قادة الشرطة والجيش في تايلاند إلى الوقوف إلى جانب الجماهير المحتجة منذ أكثر من أسبوعين، من أجل إخراج البلاد من الأزمة التي تجتاح ثانى أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

ويعتبر الجيش في تايلاند عاملا حاسما في اللعبة السياسية، إذ أنه حاول ودبر 18 انقلابا على مدى الأعوام الثمانين الماضية، منها إطاحة شقيق ينجلوك، تاكسين شيناواترا عام 2006، لكن الجيش لا يرغب في التدخل بالأزمة هذه المرة، رغم تأكيد قادته على أداء دور الوسيط.

وكانت رئيسة الوزراء ينجلوك، قررت حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة «بأسرع ما يمكن»، في محاولة لتهدئة الشارع، في وقت أعلن نواب المعارضة، استقالتهم من البرلمان، لأنهم لا يستطيعون العمل مع الحزب الحاكم بزعامة ينجلوك، ما زاد من خطورة الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.
الجريدة الرسمية