رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. «مساكن الشيخ علي والدهب تستغيث».. 1710 أسر تحاصرها أكوام القمامة ومياه الصرف الصحي.. الحشرات والأمراض «لا تغيب».. مسئولو «جنوب الجيزة» يستجيبون لـ«

فيتو

لا تزال أزمة العشوائيات أبرز ما تعاني منه محافظات القاهرة الكبرى، فجزيرة "الدهب" ومساكن الشيخ على بساقية مكي التابعين لحى جنوب الجيزة، والتى تأمل في أن يقوم الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة بوضعها ضمن خطة تطوير العشوائيات التي تبدأ يناير، تعد واحدة من أبرز المناطق العشوائية بالمحافظة.

ويعاني أهالي الجزيرة والمساكن من أزمة مياه الصرف الصحي والقمامة منذ سنوات دون أن ينظر إليهم أحد من المسئولين، في الوقت الذي يعيش في منطقة جزيرة الدهب أكثر من 1600 أسرة يعانون من إهمال الحكومات المتعاقبة لهم ويعانون للحصول على سيارات شفط مياه الصرف الصحي وسيارات رفع القمامة من الحي.

وخلال جولة بمنطقة مساكن الشيخ بساقية مكي برفقة نائب رئيس حي جنوب الجيزة أشرف عطا، الذي شاهد تلال القمامة ومياه الصرف الصحي والمنازل غارقة منهما، وعلى الفور استجاب "عطا" لـ"فيتو" وأمر بسرعة إرسال سيارات لشفط مياه الصرف الصحي ورفع القمامة على الفور.

وفي منطقة مساكن الشيخ على أكد "وحيد محمد" أن المنطقة بها 110 أسر يعيشون بها منذ 18 عامًا يعانون من انتشار تلال والروائح الكريهة ومياه الصرف الصحي تحاصرهم وما ينتج عن ذلك من تزايد الحشرات الضارة، وإصابة العديد من المواطنين بأمراض خطيرة.

وأشار إلى أن "مواسير الصرف الصحي" تهالكت وطالب الأهالي مسئولي الحي بصيانتها عدة مرات، إلا أن شركة الصرف رفضت صيانتها قبل دفع مستحقات الصيانة المطلوبة، ما أدى إلى تآكل جدران المباني التي أوشكت على الانهيار، ورغم أن الأهالي يدفعون 5 جنيهات شهريًا عن كل وحدة سكنية كرسوم صيانة بخلاف الإيجار، إلا أنه لا توجد أي أعمال صيانة.

بدورها، ذكرت "فلة طايع - 75 عامًا - من سكان المنطقة" أنها تسكن في هذه المساكن منذ 20 عامًا وكانت قبل ذلك تعيش بمنطقة سوق الجمعة بإمبابة عندما جاءت إلى مساكن الإيواء بهذه المساكن، مشيرة إلى أنها لا تتمكن من دفع الإيجار الشهري البالغ 50 جنيهًا بعد وقف معاش زوجها الذي كان يعمل بالقوات المسلحة، كما أنها لا تستطيع توصيل الغاز الطبيعي لوحدتها السكنية، ما يدفعها لشراء أسطوانة الغاز الطبيعي بـ20 جنيهًا.

"فلة" ناشدت محافظ الجيزة بمنحها معاشا استثنائيا بدل معاش زوجها الذي انقطع عنها منذ 7 سنوات، كما طالبت بـ"غسالة يديوية تساعدها على غسيل ملابسها وبطانية تحميها من برودة الشتاء".

كما رصدت كاميرا "فيتـو" حاجة جميع الوحدات السكنية التابعة لمنطقة مساكن الشيخ على بساقية مكي "مساكن إيواء" إلى ترميم كامل بسبب تهالك المباني التي أوشكت على الانهيار وتهدد حياة 110 أسر للخطر.

وكان محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن أعلن الشهر الماضي عن تطوير 11 منطقة عشوائية بالمحافظة بتمويل من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية الشقيقة وحاكم الشارقة كهدية لسكان المناطق العشوائية بالجيزة، من ضمن 25 منطقة منهم منطقة جزيرة الدهب ومساكن الشيخ على.


الجريدة الرسمية