رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية الأوربية تسعى لمعاقبة برشلونة والريـال

إحدى مباريات ريـال
إحدى مباريات ريـال مدريد وبرشلونة - صورة أرشيفية

يسعى الاتحاد الأوربي لمعاقبة سبعة أندية إسبانية لكرة القدم، بينها ريـال مدريد وبرشلونة بتهمة حصولها على مساعدات حكومية غير قانونية، وفق ما أعلن وزير الخارجية الإسباني.

أكد وزير الخارجية الإسباني مانويل جارسيا مارجايو أن المفوضية الأوربية ستطلق يوم غد الأربعاء تحقيقا لتحديد ما إذا كانت 7 أندية إسبانية لكرة القدم، بينها ريـال مدريد وبرشلونة استفادت من مساعدات حكومية غير مشروعة. وردا على سؤال بهذا الخصوص، رفضت المفوضية الأوربية إعطاء أي تعليق. 

وكان المفوض المكلف بشئون التنافس في المفوضية الأوربية الإسباني خواكين المونيا أعلن في 3 أبريل الماضي أنه تلقى شكاوى بشأن مساعدات لسبعة أندية اسبانية، هى ريـال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو وأوساسونا وإشبيلية وإيروكوليس والتشي.

وقال جارسيا مارجايو بعد اجتماع مع نظرائه الأوربيين في بروكسل: إن أجهزة وزارته أبلغت الحكومة الإسبانية بالأمر وقررت متابعة الشكاوى مع فتح تحقيق معمق كخطوة أولى في إجراء ضد هذه المخالفة.

وفيما يتعلق بأندية ريـال مدريد وبرشلونة وأتلتيك وأوساسونا، يعتقد الاتحاد الأوربي أنها استفادت من نظام ضريبي خاص نتيجة عدم تحولها إلى شركات، ومواصلتها العمل كأندية رياضية تضم أعضاء. أما بالنسبة لنادي إشبيلية والتشي وإيركوليس، فملفاتها المرتقبة تتعلق بقروض وخطابات ضمان منحتها لهم حكومة إقليم إشبيلية المحلية.

كما تشتبه المفوضية الأوربية بعمليات أخرى قام بها ريـال مدريد وأتلتيك مؤخرا، حيث قام الأول بإعادة تخطيط ملاعب قريته الرياضية (فالديبيباس) في ضواحي مدريد، فيما بنى الثاني استاده الجديد في سان ماميس بمساعدة من شركة حكومية. بيد أن مارجايو أكد أن الحكومة الإسبانية مقتنعة بمشروعية العمليات في تلك الحالات، وأنها تعد مبرراتها من الآن: "من الواضح أن الحكومة ستكافح إلى النهاية دفاعا عن الأندية الإسبانية".

ح.ع.ح/ف.ي (د.ب.أ، أ.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية