رئيس التحرير
عصام كامل

"الضيف الرابع" ينطلق الخميس المقبل على "أون تي في"

 حسام السكري مقدم
حسام السكري مقدم برنامج " الضيف الرابع

قال حسام السكري مقدم برنامج "الضيف الرابع" على شاشة "أون تي في" والمقرر إذاعته الخميس المقبل، إن البرنامج ثورة على قوالب وأنماط العمل التليفزيوني، وقوالب التوك شو، وحتى على الشكل المستقر الذي عرف به المذيع في البرامج.

وأكد أن البرنامج ليس سياسيًا فحسب بل هو بحث عن القضايا الاجتماعية المهمة ورصد للتغير الحادث في المجتمع ودور الشباب في هذا التغيير.

وأضاف السكري في تصريح خاص لــ"فيتو" أن "رجل الشارع" سيشارك في صياغة البرنامج وإعداده وتحريره، مؤكدًا أن الجمهور اليوم ومع تطور وسائل الاتصال الجماهيري لا يمكن أن يظل بعيدا عن عملية الإنتاج والتحرير وانه ينبغي أن يأخذ مكانه في العملية الإعلامية لتحديد صياغات البرامج التي يحتاجها بل حتى في أسلوب تعامل المذيع معه، وكذلك في أنواع القضايا والموضوعات التي تشغل باله لمناقشتها والتركيز عليها.

وتابع السكري قائلا إن الحلقة الأولى أو ما نسميه الحلقة زيرو للضيف الرابع كانت من أصعب الحلقات وامتعها، وقد استغرق تصويرها نحو شهرين.. وأضاف: "إن الحلقة بمثابة عرض لرحلة البحث عن البرنامج، وعن شكل جديد لتقديم التوك شو". 

وهي حلقة فريدة فيها خليط من الدراما والكوميديا ومجموعة من اللقاءات مع الناس في الشوارع، والمدونين والنشطاء والشباب، والتقى فيها بعدد من مقدمي برامج التوك شو البارزين لاستطلاع رأيهم في علاقة برامج التوك شو بالجمهور المصري وكذلك تصوراتهم عن احتياجات المشاهد في هذه المرحلة. 

وعن كواليس الحلقة الأولى، قال إنها ستشمل الإعلامي يسري فودة والإعلامية ليليان داود والإعلامي عماد أديب وإبراهيم عيسى وباسم يوسف بالإضافة إلى وجوه جديدة من الشباب والكتاب الذين لهم رأي سياسي فيما يتعلق بقضايا الشارع، كما شاركه في الأداء الدرامي ألبير شفيق مدير محطة "أون تي في" وعدد من العاملين فيها.

وأضاف السكري أن "الضيف الرابع" مسمي البرنامج يقصد به "رجل الشارع" المواطن العادي، موضحا أن البرنامج سيشمل أربعة ضيوف، اثنان منهم وجوه جديدة من الكتاب والمدونين والثالث سيكون شخصية مسئولة مؤثرة مثل وزير أو مسئول حكومي والضيف الرابع سيكون مواطن يرشحه الجمهور المشارك بداخل الاستوديو على أن يسهم الأخير في إدارة الحوار.

وتابع أن البرنامج سيطلب من الجمهور إرسال كليبات ( فيديوهات) لمواطنين لديهم آراء سياسية ولديهم رأي فيما يتعلق بقضايا الشارع من خلال فقرة "واحد من عندنا".

ويذكر أن حسام السكري كان أول عربي يتولي رئاسة "بي بي سي" العربية منذ إنشاء القسم العربي في أوائل القرن الماضي، كما أنه قدم العديد من البرامج التليفزيونية المعروفة، من أشهرها "حكايات المقهى الإلكتروني"، إلى نقطة حوار الذي يعد من أهم البرامج التي صممها وقدمها في "بي بي سي".

وقدم «السكري» برنامج «710 جرينتش»، الذي يعتبر أول تجربة في إدماج المنصات الاجتماعية ضمن الإنتاج التقليدي التليفزيوني، إضافة إلى مشاركته في تقديم حلقات خاصة من برامج «أجندة مفتوحة» و«نقطة نظام».

وكان السكري قد انضم لـ«ياهو» العالمية بعد "بي بي سي"، ليكون رئيس مواقعها العاملة في الشرق الأوسط، بعد أن بدأت المؤسسة عملها في المنطقة، عام 2010.
الجريدة الرسمية