رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 21 شخصًا بينهم أطفال ونساء فى هجوم شرق الكونغو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، أن 21 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم في هجوم شرقي كينشاسا.

ونقلت قناة «سكاي نيوز»، الفضائية اليوم الثلاثاء، عن بيان لبعثة الأمم المتحدة قوله إن «القتلى بينهم نساء وأطفال أصغرهم لا يتجاوز بضعة أشهر، قتل معظمهم بالسلاح الأبيض في 13 و14 ديسمبر» الجاري، في قريتي موسوكو ومويندا في إقليم شمال كيفو.


أضاف بيان البعثة الأممية أن «ثلاث فتيات قاصرات اغتصبهن المهاجمون قبل قطع رءوسهن، وتم العثور أيضا على بقايا جثة طفل على شجرة في قرية موسوكو».

من جهته، شدد رئيس البعثة مارتن كوبلر، على أن «هذه الفظائع لن تبقى دون عقاب»، مؤكدا أنه ستتم محاسبة مرتكبيها، حسب البيان.

ودعت البعثة إلى فتح تحقيق «في أسرع وقت ممكن»، مؤكدة أنها كثفت دورياتها في المناطق، وستستخدم «كل الوسائل الضرورية لضمان حماية السكان».

ولم تحدد بعثة الأمم المتحدة هوية المهاجمين، لكن حركة «المجتمع المدني في شمال كيفو» قالت في بيان إن «المجزرة ارتكبها متمردون أوغنديون منتمون إلى الجيش الوطني لتحرير أوغندا».

ودعت الحركة التي تضم جمعيات ومنظمات غير حكومية ونقابات الجيش الكونغولي وبعثة الأمم المتحدة، إلى «مطاردة» المسلحين، بهدف «تحرير المنطقة».

ويعمل مسلحو الجيش الوطني لتحرير أوغندا التي تتخذ من الكونغو مقرا لها في المنطقة، إلى جانب عدد كبير من الجماعات الأخرى المسلحة التي تعد مصدر تهديد للمدنيين.
الجريدة الرسمية