رئيس التحرير
عصام كامل

نشوب قتال حول مطار "جوبا" وفرار مدنيين لمجمع تابع للأمم المتحدة

فيتو

نشب قتال عنيف حول مطار عاصمة جنوب السودان "جوبا" مساء اليوم الاثنين بعد ليلة من اشتباكات عنيفة شهدتها المدينة، أعقبها إعلان السلطات إحباط محاولة انقلاب، وفرض نظام حظر التجول الليلي، واحتمى الآلاف بمقر الأمم المتحدة بالمدينة.


ونقلت شبكة " الشروق" السودانية مساء اليوم عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، جو كونتريراس، قوله" إن آلاف المدنيين لجأوا إلى مجمع تابع للأمم المتحدة قرب مطار جوبا".

وفي ذات السياق، ذكر حساب السفارة الأميركية في جوبا، -على موقع تويتر- إن شبكة الهواتف النقالة في المدينة توقفت بالكامل عن العمل...ونفت السفارة صحة ما تردد عن احتماء "ريك مشار" النائب السابق لرئيس جنوب السودان بها.

وبدورها، نفت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، هيلدا جونسون، أنها تؤوي في مقر البعثة شخصيات سياسية أو عسكرية مرتبطة بأعمال القتال التي لا تزال مستمرة.

وأشارت جونسون، إلى أن الموجة الجديدة من أعمال العنف أجبرت نحو سبعة آلاف شخص، معظمهم من الأطفال والنساء على اللجوء إلى قاعدة الأمم المتحدة في جوبا.

وأضافت ":نأمل في أن يتحسن الوضع الأمني لتمكين المدنيين من العودة في وقت قريب جدا إلى مناطقهم السكنية"

وعلى صعيد التطورات، ناشد اللبنانيون في جوبا السلطات اللبنانية التدخل لإجلائهم إلى منطقة آمنة بسبب التطورات الأمنية في البلاد، حيث تجمع نحو ١٥٠ شخصا لبنانيا في ثلاثة منازل، على خلفية إعلان رئيس جنوب السودان حظر التجول ليلا في جوبا.
الجريدة الرسمية