رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. ساويرس يتبرع بإقامة 6 قاعات عرض سينمائى في الأقصر

فيتو

أُقيم مساء اليوم الإثنين مؤتمر صحفى للإعلان عن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأوربية والمقرر إقامته من 19 إلى 25 يناير المقبل، بحضور كل من الدكتور محمد كامل القليوبى رئيس مؤسسة نون للثقافة والفنون المنظمة للمهرجان وماجدة واصف رئيسة المهرجان وممثلة الاتحاد الأوربى ووزير السياحة هشام زعزوع ومحافظ الأقصر طارق سعد الدين، أدار المؤتمر الكاتب الصحفى جمال زايدة، الذي أعلن عن تبرع المهندس نجيب ساويرس بإقامة 6 قاعات عرض سينمائى في الأقصر.

وأكدت ماجدة واصف أنه من المقرر أن يشارك في المهرجان 62 فيلمًا، منهم 12 فيلمًا في المسابقة الرسمية للمهرجان، من بينهم فيلمان مصريان وهما فيلم لامؤاخذة الذي يعرض في افتتاح المهرجان وفيلم فتاة المصنع.
وأضافت: كما يضم المهرجان 23 فيلما روائيا قصيرا إضافة إلى الاهتمام بالسينما الألمانية، وبرنامج خاص للسينما المستقلة بداية من فيلم كليفتى والمدينة وانتهاء بفيلم فرش وغطا.

واستطردت ماجدة أن ضيف شرف المهرجان هو الشاعر عبد الرحمن الأبنودى وسيعرض له فيلمان الأول شئ من الخوف والطوق والإسورة، مشيرة إلى أنه سيتم تكريم الفنان نور الشريف وستعرض عددا من أفلامه.

كما قدم وزير الشباب دعما للمهرجان وهو استضافة 100 شاب من الصعيد في مركز توت لحضور المهرجان وإقامة ورشة إخراج مع المخرج الروسى فلاديمير ميتشوف.

أما وزير السياحة هشام زعزوع فقدم الشكر لإدارة المهرجان موضحا أنه متحمس للمهرجان لأنه سيروج لمدينة الأقصر سياحيًا كما أن علاقة الفن بالسياحة علاقة هامة، موضحا أنه سيتم تخفيض سعر التذكرة إلى الأقصر إلى النصف في فترة المهرجان.

من جانبه قال محافظ الأقصر طارق سعد الدين إنه مهتم بكل المهرجانات وأنه تم الانتهاء من مهرجان التحطيب لأن تلك المهرجانات توصل رسالة هامة للعالم أن الأقصر مدينة آمنة ومستقرة.

وأوضحت ممثلة الاتحاد الأوربي، أن الاتحاد الأوربي يدعم المهرجانات الأوربية بشكل دائم ويقدم مايقرب من المليون ونص يورو لدعم مشاريع مختلفة.
الجريدة الرسمية