رئيس التحرير
عصام كامل

الأنبا بولا: أخرجنا دستورًا يفتخر به جميع المصريين

 الأنبا بولا أسقف
الأنبا بولا أسقف الشباب

قال الأنبا بولا، أسقف الشباب وعضو لجنة الخمسين لوضع الدستور، إن أعضاء اللجنة بذلوا كل ما في استطاعتهم لإخراج دستور يفتخر به جميع المصريين داخل مصر وخارجها.

وأوضح أسقف الشباب في ندوة عقدت في المركز الثقافي المصري التابع للسفارة المصرية في لندن أنه كان عضوًا في لجنة المائة لوضع دستور عام 2012.

وأشار إلى أن دستور عام 2013 أفضل من الدستور السابق لعاملين مهمين: الأول هو أن دستور عام 2012 بني على لا شيء، بينما الدستور الجديد بني على جهود عشرة من المتخصصين دستوريا وقانونيا، الذين عملوا على تنقيح دستور 2012 وبنينا عليه وهو أفضل، أما النقطة الثانية كان لرئاسة اللجنة هذه المرة تمتلك كل الصلاحيات، أما رئاسة اللجنة الماضية كانت تُحرَك ولا تحرِك، مشيدًا بالدور الذي لعبه السيد عمرو موسى رئيس اللجنة، مؤكدا أنه رجل حكيم يتصف بالنفس الطويل والشخصية القوية وهي عوامل أدت في مجموعها إلى نجاح مهمة اللجنة.

وأكد الأنبا بولا أن من مزايا لجنة الخمسين هي تمثيلها جميع التيارات الرسمية والنقابية، وبالتالي فإنها أصبحت منتجًا لكل المصريين لأن كل المصريين ممثلون فيه.

وشدد على أن جميع أعضاء اللجنة عملوا من أجل تغليب مصلحة الوطن من السلفيين إلى الكنيسة المصرية والفنانين.

وأشاد عضو لجنة الخمسين يجهود المرأة في الدستور الجديد مشيرا إلى أن باب الحقوق والحريات هو أفضل باب في مشروع الدستور وترأسه سيدة فاضلة هي الدكتورة هدى الصدة، بينما مقررة المواد الخاصة بالاقتصاد هي الخبيرة الاقتصادية الدكتورة عبلة عبد اللطيف، مشيرا في نفس الوقت بالدور الهائل الذي لعبته السفيرة مرفت التلاوي في تعزيز حقوق المرأة في الدستور الجديد، بالإضافة إلى دور المخرج خالد يوسف ودفاعه الكبير عن المواطن الفقير.

وأكد أن حقوق المرأة في الدستور الجديد تاريخية ولم تذكر في أي دستور مصري سابق.

وتحدث أسقف الشباب عن صياغة الدستور والتي كتبها الشاعر سيد حجاب، مشيرا إلى أن صياغة الدستور مفخرة لمصر، وخاصة في ختامها التي تقول "نحن الشعب المصري السيد في الوطن السيد"، مشيرا إلى أنه لأول مرة أصبح الشعب هو السيد قبل أي حاكم، ليصبح الأخير خادما لهذا الشعب.

وأشار الأنبا بولا إلى المادة السادسة من مشروع الدستور التي تتحدث عن حقوق المصريين في الخارج ومراعاتهم والتي تنص على "الجنسية حق لمن يولد لأب مصري أو لأم مصرية" وبالتالي فان أي مصري أو مصرية تتزوج من أجنبي يحث للأبناء الحصول على الجنسية المصرية.

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية وأيهما يأتي أولا في الانتخابات، قال أسقف الشباب بأن رأيه الشخصي يميل إلى إجراء الانتخابات الرئاسية أولا.
الجريدة الرسمية