رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يبحث مع مجلس الأمن وقف الأعمال العسكرية في سوريا قبيل جنيف2

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم "الاثنين"، إلى ضرورة توقف الأعمال العسكرية وأعمال العنف بين الطرفين المتنازعين في سوريا قبيل وخلال انعقاد مؤتمر جنيف2 المزمع عقده يوم 22 يناير المقبل.

وقال الأمين العام -في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر الأمم المتحدة بمناسبة قرب انتهاء عام 2013- إنه سبق أن دعا إلى "وقف -ولو مؤقت- لأعمال العنف والقتال في مناسبات عديدة مثل الأعياد الدينية، ولذلك فإنني أحث جميع الدول التي لها تأثير على طرفي القتال في سوريا، أن توقف العنف الدائر هناك".

وكشف الأمين العام في المؤتمر الصحفي أنه سيقوم بالتشاور مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن وقف الأعمال العسكرية في سوريا قبيل وخلال مؤتمر جينيف2.

وقال بان كي مون في تصريحاته للصحفيين إنه سيبدأ قريبا في توجيه الدعوات إلى الذين سيشاركون في مؤتمر جنيف2 الخاص بسوريا،والذي سيعقد في الثاني والعشرين من يناير المقبل، مؤكدا ضرورة أن يبذل جميع المعنيين قصاري جهدهم من أجل إنجاح المؤتمر.

وناشد الأمين العام في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر الأمم المتحدة بمناسبة قرب انتهاء عام 2013- السلطات السورية إنهاء العنف وتوفير وصول المساعدات الإنسانية، كما دعا جميع الدول والمنظمات التي لها تأثير فى الطرفين المتنازعين في سوريا المساعدة للمشاركة البناءة في مؤتمر جنيف2.

وقال بان كي مون للصحفيين "إن الوضع ألإنساني يزداد سوءا، وقد بدأنا في توزيع مساعدات فصل الشتاء لتقديم العون للناس على التكيف مع الظروف القاسية، كما يتعين علينا أيضا التغلب على النقص الحاد والمزمن في جهود الإغاثة، خاصة أن النداء الإنساني لعام 2014 الذي تم إطلاقه اليوم في جينيف هو الأكبر في تاريخ الأمم المتحدة، حيث يبلغ 6.5 مليارات دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية داخل سوريا ومساعدة أكثر من مليوني شخص آخرين فروا من البلاد.. إنني أدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم السخي، بما في ذلك مؤتمر إعلان التبرعات الذي سيعقد في الكويت يوم 15 يناير المقبل".
الجريدة الرسمية